الرئيسية / اقتصاد / "الشارقة للضمان الاجتماعي" يحدد الفئات المستحقة للمعاش بنسبة 100%

"الشارقة للضمان الاجتماعي" يحدد الفئات المستحقة للمعاش بنسبة 100%

قال صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي إنه يقوم بصرف المعاش كاملاً للمشتركين وفق حالات تناولها القانون رقم 5 لسنة 2018م بشأن الضمان الاجتماعي في إمارة الشارقة، والتي نظمت أوجه صرف واحتساب قيمة المعاش.

ويحدد القانون مفهوم التأمين الاجتماعي والمخاطر المهنية والاجتماعية التي يغطيها النظام، بجانب مراحل تطوير الحماية التأمينية ومظلة التأمين الاجتماعي وخصائص النظام، حيث يستحق المؤمن عليه المعاش بنسبة 100% من راتب حساب المعاش من أكمل مدة اشتراك 35 عاماً وهي ميزة في قانون الضمان الاجتماعي.

وأكد سعادة محمد عبيد راشد الشامسي مدير عام صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي أن قانون الضمان الاجتماعي في إمارة الشارقة يتميز عن غيره من مختلف القوانين التي تتلاقى مع طبيعة مواده في أنه يراعي مختلف الحالات المؤمن عليه ويسعى في تأمين فرص الحياة الكريمة واللائقة بعد انتهاء فترة العمل تحت أي ظرف كان.

وأشار إلى وجود عناصر أساسية لتحديد صرف الحقوق التأمينية ومنها مدة الاشتراك، حيث يحُسب المعاش بواقع 60% عن مدة الإشتراك المحسوبة في الصندوق لمن أتم مدة اشتراك 15 عاماً ويستحق معاشاً بنسبة 100% من أمضى مدة اشتراك 35 عاماً.

وأكد الشامسي أن مدة الاشتراك من العناصر المهمة في احتساب الحقوق التأمينية في صرف المعاش، حيث يُصرف المعاش بنسبة 100% في حالة بلوغ المؤمن عليه مدة اشتراك 35 عاما، وفي حالة الوفاة أو العجز الكلي أو عدم اللياقة الطبية للخدمة، ويثبت ذلك بمعرفة اللجنة الطبية العليا للتقاعد، وكذلك انتهاء خدمة المؤمن عليه بالوفاة نتيجة لإصابة العمل.

شاهد أيضاً

"أدنوك للحفر" تفوز بعقد قيمته 6.24 مليار درهم للتنقيب عن مصادر الطاقة غير التقليدية في الإمارات

فازت شركة "أدنوك للحفر" بعقد قيمته 6.24 مليارات درهم مع شركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك)، …