الرئيسية / عربي ودولي / إطلاق الهيئة الأوربية للتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية "هيرا"

إطلاق الهيئة الأوربية للتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية "هيرا"

أعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسل، اليوم الخميس، إطلاق الهيئة الأوروبية للتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية (هيرا) لإدارة حالات الطوارئ الصحية والكشف عنها والاستجابة لها سريعا.

مواجهة التهديدات والأزمات الصحية المحتملة

وأكدت المفوضية خلال مؤتمر صحفي، أن الهيئة الجديدة ستواجه التهديدات والأزمات الصحية المحتملة من خلال جمع المعلومات الاستخبارية وبناء القدرات اللازمة للاستجابة، على أن تضمن تطوير وإنتاج وتوزيع الأدوية واللقاحات وغيرها من التدابير الطبية المضادة - مثل القفازات والأقنعة - التي كانت تفتقر إليها في كثير من الأحيان خلال المرحلة الأولى من الاستجابة لوباء كورونا.

ركيزة أساسية ضمن الاتحاد الصحي الأوروبي

وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أن الهيئة ستكون ركيزة أساسية ضمن الاتحاد الصحي الأوروبي الذي أعلنت عنها الرئيسة فون دير لاين في خطابها عن حالة الاتحاد لعام 2020 وستسد فجوة على صعيد استجابة الاتحاد الأوروبي للطوارئ الصحية و استعداده قبل حدوث أزمة صحية، في "مرحلة التأهب" .

البحث والابتكار لتطوير تدابير مضادة

وأوضحت المفوضية أن الهيئة ستعمل بشكل وثيق مع وكالات الصحة الأخرى في الاتحاد الأوروبي و الصناعات الوطنية والشركاء الدوليين لتحسين استعداد الاتحاد لحالات الطوارئ الصحية، لافتةً أنها ستدعم أيضا البحث والابتكار لتطوير تدابير مضادة طبية جديدة بما في ذلك شبكات التجارب السريرية على مستوى الاتحاد ومنصات المشاركة السريعة للبيانات.

أنشطة الهيئة الأوروبية للطوارئ الصحية

يُذكر أن أنشطة الهيئة الأوروبية للطوارئ الصحية تعتمد على ميزانية قدرها 6 مليارات يورو من الإطار المالي الحالي متعدد السنوات للفترة 2022-2027.

شاهد أيضاً

منذ مارس.. فيضانات كينيا تودي بحياة أكثر من 200 شخص

كشفت كينيا اليوم الجمعة، الموافق الثالث من مايو 2024، عن ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات التي …