الرئيسية / رياضة / ناسيمنتو:الاتحاد الإماراتي أكبر مطور للجوجيتسو عالمياً

ناسيمنتو:الاتحاد الإماراتي أكبر مطور للجوجيتسو عالمياً

أثنَى اليساندرو ناسيمنتو، رئيس لجنة الحكام باتحاد الإمارات للجوجيتسو، اليوم الخميس، على المستوى المتميّز الذي وصلت إليه كفاءة ممارسي اللعبة في الإمارات من حيث الأسلوب والاستراتيجية.

مستقبل اللعبة يدعو للتفاؤل

وأكد ناسيمنتو على يقينه أن مستقبل اللعبة يدعو للتفاؤل، وأن الاتحاد الاماراتي للجوجيتسو يقدم تجربة استثنائية غير مسبوقة تجعله أكبر مطور لتلك الرياضة في العالم، وذلك من منطلق متابعته الحثيثة لمشروع الإمارات في نشر وتطوير اللعبة بالدولة و خبرته مع مشروع الجوجيتسو في الدولة.

استخدام الاستراتيجية وأساليب المواجهة الرياضيّة

وأضاف: "أشاد الحكام في اجتماعهم بعد البطولة، بقوة الأداء الفني والبدني الذي قدّمه الأطفال، والذي لا يقلّ عن مستوى الكبار من حيث استخدام الاستراتيجية وأساليب المواجهة الرياضيّة ولم يعد الصغار يستخدمون الأساليب الأساسية، إذ ارتقوا بمهاراتهم نحو المستوى التالي؛ ليكونون أساساً لمستقبل واعد".

اللاعبات المسجّلات في المنافسات وصلن لعدد الرياضيين الرجال

وتابع: "لم تكن هذه الرياضة سابقاً منتشرة على نطاق واسع بين الفتيات، إلا أن العدد الحالي للاعبات المسجّلات في المنافسات وصل إلى عدد الرياضيين من الرجال. وتوجد الكثير من السيدات اللواتي يتدرّبن لدخول مجال التحكيم، ما يعزّز نموّ الرياضة في مختلف جوانبها. وتحظى السيدات الإماراتيّات بدروس وبرامج مخصّصة تكون مقاعدها محجوزة بالكامل، وبشكل دائم، ما يؤكد على ارتفاع وتيرة مشاركة المرأة الإماراتيّة في الرياضة".

وأردف: "حب الرياضة ميزة أساسية لأي حكمٍ ناجح والتحكيم ليس بالأمر السهل نظراً للأساليب والتقنيات المتنوّعة التي يستخدمها الرياضيون على بساط النزال. ومن المهم أن يواصل الحكام اكتساب المعرفة، حتى في غياب المنافسات، إذ نقوم كحكّام بمشاهدة البطولات الدولية للتعرّف على نوعية الأساليب التي ابتكرها اللاعبون، ومدى توافقها مع قواعد رياضتنا. ويجتمع الحكّام لمناقشة هذه الأساليب الجديدة والمبتكرة التي تتقدم بها الرياضة، وهو ما يصعب القيام به في غياب الشغف".

وأوضح ناسيمنتو، أن التكنولوجيا تلعب دوراً أساسياً في التحكيم على البساط، مضيفاً: "نمتلك اليوم فرصة أكبر لتعزيز معرفتنا التحكيمية بفضل الندوات التي يتم تنظيمها عن طريق الإنترنت، وهو ما لم يكن متاحاً قبل سنوات".

الدور الكبير الذي سيلعبه الذكاء الاصطناعي في مستقبل التحكيم

وشدد ناسيمنتو على الدور الكبير الذي سيلعبه الذكاء الاصطناعي في مستقبل التحكيم، والذي سيوضح عدد مرّات الإسقاط التي قام بها اللاعب خلال النزال.

التكنولوجيا واحتساب نتائج النزالات

وأتم: "نحصل حالياً على كثير من البيانات بعد انتهاء المباراة، والتي تشمل عدد النزالات المحسومة بحركة إخضاع، أو بالنقاط، أو بحسب قرار الحكّام، لكن سرعان ما سنتمكن من الحصول على هذه البيانات في الوقت الفعلي".

شاهد أيضاً

موعد مباراتي العين ويوكوهاما الياباني في نهائي دوري أبطال آسيا 2024

ضرب فريق يوكوهاما الياباني، موعداً مع نظيره العين الإماراتي، في نهائي دوري أبطال آسيا 2024، …