الرئيسية / اقتصاد / بنمو 288%.. اقتصادية الشارقة تنفذ 48191 جولة رقابية في الربع الثاني

بنمو 288%.. اقتصادية الشارقة تنفذ 48191 جولة رقابية في الربع الثاني

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، اليوم السبت، تنفيذ 48191 جولة رقابية على مختلف المنشآت الاقتصادية في الإمارة خلال الربع الثاني من العام الجاري 2021 بنمو بلغ 288 بالمائة مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

التأكد من التزام المنشآت والتصدي للمخالفين

وقال سالم أحمد السويدي نائب مدير إدارة الرقابة والحماية التجارية، إن الإدارة والفرق التابعة لها تعمل بشكل متواصل ووفق خطط مدروسة للتأكد من سلامة جميع الممارسات الاقتصادية في المنشآت الاقتصادية في الإمارة ، كما كثفت الدائرة دورها خلال الفترة الراهنة بهدف التأكد من التزام المنشآت والتصدي للمخالفين تزامناً مع عيد الأضحى المبارك.

الاستعددا الكامل لعيد الأضحى

وأكد السويدي، على استعداد الدائرة الكامل لاستقبال عيد الأضحى حيث تعمل وفق خططها لتأمين أسواق الإمارة من خلال حملاتها الرقابية للتأكد من سلامة جميع الممارسات الاقتصادية و شملت الحملات والزيارات الرقابية التي نفذتها الدائرة كافة منشآت الخدمات الغذائية وبيع التجزئة والجمعيات والصالونات الرجالية والنسائية وأسواق الذهب إضافة لجميع المنشآت الاقتصادية الأخرى التي يتعلق نشاطها بموسم العيد.

التعاون مع جميع الأطراف المعنية

وقال فاضل رئيس قسم الحماية التجارية، إن الدائرة تعاملت خلال الفترة الماضية مع الكثير من الحالات المختلفة لملاحظات المستهلكين والتي تم معالجة كل منها بشكل كامل بالتعاون مع جميع الأطراف المعنية وصولا إلى حل يرضي الجميع ويحفظ حقوقهم حيث عالجت دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة 2636 ملاحظة تلقتها خلال الربع الثاني من العام الجاري 2021 ووفقاً للبيانات الصادرة فقد توزعت هذه الملاحظات لتشكل ملاحظات حماية المستهلك الحصة الكبرى منها بـ 2363 ملاحظة تلتها ملاحظات وكيل الخدمات بـ 154 ملاحظة ومن ثم ملاحظات الغش التجاري بـ 119 ملاحظة .

وأضاف :" توزعت ملاحظات حماية المستهلك لتشمل العديد من القطاعات حيث سجلت ملاحظات قطاع السيارات وقطع غيارها 22 بالمائة من إجمالي ملاحظات حماية المستهلك التي تلقتها الدائرة في حين بلغت ملاحظات الهواتف المتحركة والإلكترونيات 14 بالمائة والمفروشات والستائر 12 بالمائة والأدوات الكهربائية ومواد البناء 9 بالمائة والسياحة والسفر والشحن 8 بالمائة وأنشطة الخدمات الشخصية 7 بالمائة في حين توزعت الملاحظات الأخرى بشكل متفاوت على مختلف القطاعات الاقتصادية الأخرى".

إجمالي عدد الرخص

وبلغ إجمالي عدد الرخص التي خضعت للتقييم الفني للتأكد من مطابقتها للاشتراطات الخاصة بالمساحات والمناطق المحددة لممارسة بعض الأنشطة الاقتصادية والمعمول بها في الإمارة 5379 رخصة مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي بنمو 144 بالمائة .

عدد الموازين

وسجل إجمالي عدد الموازين التي تمت معايرتها 459 ميزاناً وبلغت نسبة الموازين المتوافقة والمطابقة للمعايير 94 بالمائة من إجمال الموازين التي تمت معايرتها، بحسب البيانات الصادرة عن الدائرة.

سلسلة من الحملات الرقابية الميدانية

يُذكر أن الدائرة تنفذ سلسلة من الحملات الرقابية الميدانية المكثفة على منافذ البيع والمحال التجارية للتأكد من صحة ودقة الموازين التجارية المستخدمة في منافذ البيع بالأسواق المحلية وتستهدف مطابقة هذه الموازين للمعايير والمواصفات القياسية الإلزامية الإماراتية المعتمدة في هذا المجال ضمن خطط الدائرة للتحقق المترو لوجي من أدوات القياس القانونية والتأكد من مطابقتها للوائح الفنية الإماراتية الخاصة بالأوزان والموازين.

شاهد أيضاً

وزارة المالية تطلق "مشورة رقمية" حول تطبيق الحوافز الضريبية المرتبطة بالبحث والتطوير

أطلقت وزارة المالية اليوم الجمعة، الموافق 19 أبريل 2024، "مشورة رقمية عامة" على موقعها الإلكتروني، …