الرئيسية / عربي ودولي / بايدن وبوتين يتفقان على عودة سفراء البلدين قريباً

بايدن وبوتين يتفقان على عودة سفراء البلدين قريباً

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى مؤتمر صحفى قمة جنيف، مع الرئيس الأمريكى بايدن إن القمة كانت إيجابية ولم تخرج لغة الحوار خلالها عن اللغة الدبلوماسية المتعارف عليها.

وجود اتفاق بشأن أهمية الحفاظ على الاستقرار الاستراتيجى

وأوضح فلاديمير بوتين، أنه تم الاتفاق حول بعض الملفات ومنها الأمن السيبرانى حيث ذكر أنه سيتم بدء محادثات بهذا الخصوص بين الدولتي ، مؤكداً على وجود اتفاق بشأن أهمية الحفاظ على الاستقرار الاستراتيجى وهو مالفت اليه بيان صادر عن الرئيسين أكد على أن البلدين سيطلقان حوارا شاملا حول الاستقرار الاستراتيجى .

روسيا لديها التزام واحد فقط

وأكد بوتين أن روسيا لديها التزام واحد فقط وهو المساعدة فى إنجاز اتفاق مجموعة منس ، رداً على سؤال حول أوكرانيا، معربا عن ترحيب روسيا بالتعاون مع الولايات المتحدة فيما يخص القطب الشمالى شدد بوتين فى الوقت ذاته على أن روسيا بالنسبة لبحارها الداخلية ليس لديها أى إلتزام تجاه أى أحد بأى شيئ ، حيث اتفق الرئيسان على عودة سفراء البلدين قريبا.

العلاقات مع واشنطن

وأشار بوتين إلى أنه من الصعب القول إن العلاقات مع واشنطن ستتحسن وإن كانت القمة شهدت سعيا من الجانبين للعمل من أجل الاستقرار فى العالم سواء فى موضوعات مثل الامن السيبرانى أو الاستقرار الاستراتيجى وغيرها.

هناك مسؤولية مشتركة لإدارة العلاقات الأمريكية الروسية

ومن جهته، قال الرئيس الامريكى جوزيف بايدن إنه لم يكن هناك بديل للحوار وجها لوجه مع الرئيس الروسى، لافتاً أن هناك مسؤولية مشتركة لإدارة العلاقات الأمريكية الروسية بحيث تكون مستقرة ويمكن التنبؤ بها.

ليس ضد روسيا.. ويعمل لصالح شعبه

وأكد بايدن أنه ابلغ الرئيس الروسى بأنه ليس ضد روسيا ولكنه يعمل لصالح الشعب الامريكى باعتبار تلك هى مسؤوليته كرئيس ، مشيراً إلى اتفاقه مع الرئيس بوتين على وضع اليات للتعامل مع موضوع الاستقرار الاستراتيجى والسيطرة على التسلح لتجنب أية نزاعات غير مقصودة

الأمن السيبرانى

وقال الرئس الأمريكي، إنه قضى وقتا طويلا فى الحديث مع بوتين حول موضوع الأمن السيبرانى وقدم إليه قائمة بأساس البنية التحتية الحساسة التى يجب تجنيبها أية هجمات سيبرانية لخطورة ذلك .

هناك حربا سيبرانية لايستهان بها

وأوضح بايدن أنه أبلغ بوتين أن هناك حربا سيبرانية لايستهان بها وأن قيام روسيا بأى انتهاك للمعايير الدولية فى هذا الخصوص ستقوم الولايات المتحدة على إثره بالانتقام ولن تسكت.

الحرب الباردة بين روسيا وأمريكا

وأضاف: "لا أعتقد أن روسيا تتطلع لحرب باردة مع الولايات المتحدة، وإن ماتم الاتفاق عليه فى جنيف سيكون اختبارا للفترة المقبلة للنظر فيما إذا كان بالامكان المضى قدما .

تحسين العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة

وأكد جو بايدن على وجود آفاق حقيقية لتحقيق تقدم من نتائج اللقاء مع بوتين، لافتاً إلى أن بوتين أبدى استعداده لتقديم المساعدة فيما يتعلق بإيران وأفغانستان وسوريا منوها إلى أن هناك احتمالا حقيقيا لتحسين العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة .

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو إلى تعزيز الدفاعات الأوروبية والاستقلال الاستراتيجي على الساحة العالمية

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى تعزيز الدفاعات الأوروبية وتحقيق الاستقلال الاستراتيجي على الساحة العالمية، …