الرئيسية / عربي ودولي / ‎الإمارات: ملتزمون بتعزيز الأمن والسلام في أفريقيا ونُشدد على تسهيل وصول اللقاح

‎الإمارات: ملتزمون بتعزيز الأمن والسلام في أفريقيا ونُشدد على تسهيل وصول اللقاح

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الخميس، الموافق الـ20 من مايو 2021، على التزامها بالعمل مع الشركاء لتعزيز الأمن والسلام في أفريقيا، خلال عضوية مجلس الأمن للفترة 2022 - 2023.

معالجة الأسباب الجذرية للنزاع في أفريقيا

وأرسلت الإمارات بياناً خطياً خلال المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن رفيع المستوى، والتي ترأسها معالي وانغ يي وزير خارجية الصين، حيث تترأس بلاده المجلس لشهر مايو 2021، والذي عقد من خلال الاتصال المرئي، وناقش معالجة الأسباب الجذرية للنزاع في أفريقيا في ظل التعافي من تفشي كورونا.

تسهيل وصول اللقاح

ودعت الإمارات، إلى ضرورة تسهيل وصول اللقاح للتغلب على جائحة كورونا، مسلطةً الضوء على المبادرات التي تشمل توفير اللقاح والدعم اللوجستي لمرفق "كوفاكس"، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى سهولة الوصول إلى لقاح كورونا، إضافة إلى الشراكة بين موانئ دبي العالمية واليونيسف لدعم تسهيل الحصول على لقاح "كوفيد-19".

إرسال المساعدات الطبية

وأكدت الإمارات مواصلة عملها الدؤوب في إرسال المساعدات الطبية إلى أكثر من 25 دولة أفريقية ودعمها المستمر لجهود الإغاثة العالمية للأمم المتحدة في ظل تواجد أكبر مركز لوجستي تابع للأمم المتحدة في دبي.

التأثير السلبي لجائحة كورونا على فئة الشباب

وأبدت الإمارات، قلقها إزاء التأثير السلبي لجائحة كورونا على فئة الشباب في إفريقيا، والتداعيات الاقتصادية الناجمة عن عدم توفر الوظائف لهم، حيث قامت دولة الإمارات بالاستثمار بقيمة 500 مليون دولار في اقتصاد الدول الأفريقية، مع التركيز على الشباب والتحول الرقمي من خلال "كونسورتيوم من أجل أفريقيا"، والذي تم الإعلان عنه في فبراير 2020.

مكافحة الإرهاب

وتطرقت الدولة، إلى ضرورة مكافحة الإرهاب والذي يعد أحد أسباب النزاع في القارة الأفريقية، وكذلك في منطقة الساحل، مؤكدة التزامها بالجهود الدولية لتعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الساحل، ودعمها للقوة المشتركة التابعة لمجموعة الساحل الخمس، والذي يشمل كلية الدفاع في موريتانيا.

أهمية الاستثمار في التنمية لتحقيق السلام

وناقشت الإمارات أهمية الاستثمار في التنمية لتحقيق السلام، والذي يشمل التعجيل في توسيع نطاق الحلول للتكيُّف الشامل مع تغير المناخ وتركيز جهود الأمم المتحدة الإنمائية في المناطق الضعيفة.

الابتكار الزراعي للمناخ

وانضمت دولة الإمارات إلى عدد من الدول لإطلاق مهمة الابتكار الزراعي للمناخ، والذي يهدف إلى تحفيز المزيد من الاستثمار في الزراعة المُراعية للمناخ، كما أنها تدعم مبادرة "يداً بيد" التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة، لتقديم الخدمات الاستشارية الفنية الزراعية في البيئات الهشة.

مواصلة جهود الأمم المتحدة لتعزيز التعاون

وأكدت الإمارات في بيانها الختامي، على ضرورة مواصلة جهود الأمم المتحدة لتعزيز التعاون مع المنظمات الإقليمية ودون الإقليمية في القارة الأفريقية مثل الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، لمواجهة تحديات السلام والأمن المعقدة، وكذلك الأسباب الجذرية للنزاع.

تمكين المرأة وإشراكها في عملية صنع القرار

وشددت الإمارات العربية المتحدة، على أهمية تمكين المرأة وإشراكها في عملية صنع القرار وضمان مشاركتها الكاملة والمتساوية والفعالة في جميع المسائل المتعلقة بالسلام والأمن، كما أشارت في هذا الصدد إلى مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن، حيث تم تدريب أكثر من 100 إمرأة من المنطقة الأفريقية بهدف زيادة تمثيل المرأة في قطاع الأمن.

شاهد أيضاً

الإمارات الأولى عالمياً في تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال 2024

للعام الثالث على التوالي، حققت دولة الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في تقرير المرصد العالمي لريادة …