الرئيسية / اقتصاد / "مصدر" تدشن أول محطة لطاقة الرياح في أوزبكستان اليوم

"مصدر" تدشن أول محطة لطاقة الرياح في أوزبكستان اليوم

كشفت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، اليوم الجمعة، الموافق الثاني من أبريل 2021، عن توقيع اتفاقية تنفيذ مع الحكومة الأوزبكية لزيادة القدرة الإنتاجية لمحطة طاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية التي تطورها في اوزبكستان إلى 1.5 جيجاواط.

حفل توقيع الاتفاقية

وأقيم حفل رسمي، خلال توقيع الإتفاقية، في العاصمة الأوزبكية "طشقند" لتدشين المشروع وذلك بحضور معالي ساردور أومورزاكوف نائب رئيس الوزراء ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي ومعالي أليشر سلطانوف وزير الطاقة الأوزبكي وسعادة سعيد مطر القمزي سفير الدولة لدى جمهورية أوزبكستان.

المشاركون في الحفل

وشارك معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، في الحفل افتراضياً، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون التغير المناخي رئيس مجلس إدارة مصدر .

موقعو الاتفاقية

ووقع الاتفاقية سعادة شوخرات فافاييف نائب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في جمهورية أوزبكستان وسعادة شيرزود خوجايف نائب وزير الطاقة الأوزبكي ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر".

دفع عجلة قطاع الطاقة المتجددة في أوزبكستان

من جانبه، قال معالي ساردور أومورزاكوف، إن دفع عجلة قطاع الطاقة المتجددة في أوزبكستان يساهم بشكل كبير في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام ودعم جهود مكافحة التغير المناخي، مؤكداً أن العمل مع "مصدر" يسهم في زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة في دعم تحقيق الهدف الذي وضعته أوزبكستان والمتمثل في مضاعفة حجم توليد الكهرباء بحلول عام 2030.

تعزيز العلاقة بين أوزبكستان والإمارات

وأضاف: "وستكون "مصدر" بمثابة جسر يسهم في تعزيز العلاقة التي تربط بين أوزبكستان والإمارات حيث ستمهد الطريق أمام غيرها من الشركات الإماراتية لدخول السوق الأوزبكية".

الإمارات والحد من تداعيات تغير المناخ

وبدوره، أوضح معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، أنه تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة وضمن التزام الإمارات بالمساهمة في الحد من تداعيات تغير المناخ، فإنه من المهم ترسيخ مبدأ الشراكة وتوسيع نطاق جهودنا لتعزيز آثارها الإيجابية على العالم.

التنمية المستدامة وتحقيق أهداف المناخ

وقال الجابر، إن الشراكة مع جمهورية أوزبكستان، تأتي تجسيداً واضحاً لهذا التوجه ومع تنامي الجهود العالمية في مجال العمل المناخي أمامنا فرصة غير مسبوقة للتعاون وتعزيز التقدم في مجال التنمية المستدامة وتحقيق أهداف المناخ العالمية.

زيادة القدرة الإنتاجية للمحطة

وأشاد معالي أليشر سلطانوف بالشراكة التي تجمعهم مع مصدر مرحباً بزيادة القدرة الإنتاجية للمحطة التي ستكون الأكبر من نوعها على مستوى المنطقة، حيث ينطوي هذا المشروع على أهمية حيوية لأوزبكستان، وسيدعم مساعي الدولة لتوفير 25% من حاجتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

تعزيز التعاون

وبدوره، أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، أن اتفاقية اليوم من شأنها تعزيز التعاون القائم بين جمهورية أوزبكستان ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطاقة المتجددة، وباعتبارهما من الدول الموقعة على اتفاقية باريس للمناخ تلتزم الدولتان بدعم كافة الجهود العالمية الرامية إلى مواجهة التغير المناخي وتبعاته.

توسيع نطاق العمل المشترك مع أوزبكستان

وأعرب المزروعي، عن تطلعه إلى توسيع نطاق العمل المشترك مع أوزبكستان من خلال تطوير المزيد من مشاريع الطاقة النظيفة في المستقبل.

شراكة مع حكومة أوزبكستان

ووقعت "مصدر"، اتفاقية شراكة العام الماضي مع حكومة أوزبكستان لتصميم وبناء وتشغيل محطة زارافشان لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية باستطاعة 500 ميجاواط لتكون ثاني مشروع طاقة نظيفة على مستوى المرافق الخدمية في الدولة والأكبر من نوعها في منطقة آسيا الوسطى، حيث يستقطب المشروع استثمارات أجنبية مباشرة تزيد قيمتها عن 600 مليون دولار.

اتفاقية شراء الطاقة والاستثمار

كما عقدت "مصدر" اتفاقية شراء الطاقة والاستثمار الخاصة بمحطة زارافشان لطاقة الرياح في يونيو الماضي مع كل من وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية والشركة الوطنية للكهرباء في أوزبكستان.

إتمام عملية الإغلاق المالي

وأعلنت "مصدر" في ديسمبر الماضي، إتمام عملية الإغلاق المالي لمشروع "نور نافوي" للطاقة الشمسية" باستطاعة 100 ميجاواط أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية يتم تمويله بنجاح في أوزبكستان، وقد سبق ذلك توقيعها في نوفمبر 2019 اتفاقية لشراء الطاقة واتفاقية دعم حكومي مع كل من الشركة الوطنية للكهرباء في أوزبكستان والحكومة الأوزبكية لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل محطة الطاقة الشمسية.

تطوير مشروع "نور نافوي"

وفازت  "مصدر" بعطاء تطوير مشروع "نور نافوي" بعد تقديمها أقل سعر لتكلفة إنتاج الكهرباء بلغت 2.679 سنت دولار لكل كيلوواط في الساعة من بين العروض المتنافس.

اتفاقيات مجال الطاقة بين "مبادلة" وأوزبكستان

وحضر فخامة شوكت ميرزيوييف رئيس جمهورية أوزبكستان، في مارس 2019، مراسم توقيع اتفاقيات في مجال الطاقة بين شركة مبادلة للاستثمار وحكومة أوزبكستان، حيث جرى تبادل الوثائق الرسمية المتعلقة بالاتفاقيات المبرمة بين شركة "مصدر"  التابعة لمبادلة وكل من شركة "أوزبك إينرجو" ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في أوزبكستان.

شاهد أيضاً

المصرف المركزي يبقي سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الأربعاء الموافق الأول من مايو 2024، الإبقاء على …