الرئيسية / عربي ودولي / انطلاق أعمال الدورة الـ2 للحوار السياسي العربي الياباني بمشاركة الإمارات

انطلاق أعمال الدورة الـ2 للحوار السياسي العربي الياباني بمشاركة الإمارات

ترأس معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وفد دولة الإمارات المشارك في أعمال الدورة الثانية للحوار السياسي العربي الياباني، الذي عقد عبر الاتصال المرئي، اليوم الخميس الموافق الأول من أبريل 2021.

المشاركون في الدورة

وشارك في الدورة، معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير خارجية قطر "رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري في جامعة الدول العربية"، ومعالي توشيميتسو موتيجي، وزير خارجية اليابان، وبحضور معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

دعم مسيرة التعاون العربي الياباني

من جانبه، أكد معالي سلطان الجابر، حرص القيادة الرشيدة في الإمارات، على دعم مسيرة التعاون العربي-الياباني ودفعها إلى آفاق أرحب، مشيرا إلى أن مشاركة الدولة في الدورة الثانية للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني يؤكد على التزامها بتفعيل آليات التعاون العربي المشترك مع اليابان التي تُعد شريكاً استراتيجياً مهماً لدولنا العربية على كافة المستويات والأصعدة.

الشراكة الاستراتيجية الشاملة

وأشار الجابر، إلى اعتزاز الإمارات بمستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي وصلت إليها العلاقات الثنائية بين الإمارات واليابان في شتى المجالات، والتي تم الإعلان عنها خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي للدولة في أبريل 2018، مؤكدا أن اليابان تعد أحد أكبر الشركاء التجاريين الرئيسيين لدولة الإمارات على مستوى العالم، حيث بلغت قيمة التبادلات التجارية غير النفطية عام 2019 حوالي 14.6 مليار دولار أمريكي، في حين تجاوزت قيمة التدفقات الاستثمارية المتبادلة 10.5 مليار دولار أمريكي للفترة من 2003 إلى 2019.

ازدهار العلاقات التجارية والاستثمارية

وأوضح معاليه أن ازدهار العلاقات التجارية والاستثمارية، النفطية وغير النفطية، يشكل حافزاً لتعزيز تعاوننا في القطاعات الرئيسية، وتوسيع آفاق العمل المشترك ضمن المجالات الرائدة، وفي مقدمتها الطاقة والطاقة المتجددة، والفضاء، والذكاء الاصطناعي، والأمن الغذائي.

اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار

وأعرب الجابر عن أمله أن تشكل اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار التي دخلت حيز التنفيذ بين البلدين لعام 2020 أساساً صلبا لتأسيس المزيد من الشراكات التجارية والاستثمارية في جميع القطاعات ذات الأولوية".

مشروع مسبار الأمل

وترى الإمارات أن التعاون الأخير في مشروع مسبار الأمل، والذي وصل إلى مدار المريخ في فبراير 2021 من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان في أول مهمة عربية لاكتشاف الفضاء في رحلة استمرت لمدة سبعة أشهر، يعد خطوة رئيسة نحو إطلاق الشراكة الاستراتيجية المتكاملة في المستقبل القريب"، حسبم قال قال الجابر.

تعزيز ومواصلة التعاون مع اليابان

 وأشار الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إلى حرص دولة الإمارات على تعزيز ومواصلة التعاون الاستراتيجي مع اليابان في هذا المجال، وغيره من المجالات الأخرى تحت مظلة مبادرة الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

الذكرى الخمسين للعلاقات الدبلوماسية

وأكد الجابر، أن الإمارات واليابان ستحتفلان بالذكرى الخمسين للعلاقات الدبلوماسية في العام المُقبل 2022 الأمر الذي يؤكد على أن العلاقات بين دولة الإمارات واليابان مُتجذرة وعميقة، حيث شهدت قفزات نوعية ملحوظة في شتى المجالات مثل التعليم والتجارة والطاقة والاستثمار والتكنولوجيا وغيرها.

تفعيل الحوار السياسي العربي الياباني

وأضاف: "دولة الإمارات تؤمن بأن تفعيل الحوار السياسي العربي الياباني ساهم في إثراء العلاقات العربية اليابانية، بما فيها تنسيق المواقف حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وقد سعدنا بالنتائج الإيجابية للدورة الأولى للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني الذي عقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة في سبتمبر 2017".

أهمية العمل العربي الياباني المُشترك

وتابع: "تؤمن الإمارات تؤمن بأهمية العمل العربي الياباني المُشترك، وتنسيق المواقف وتوحيدها لتحقيق الأمن والاستقرار، ورفع المعاناة الإنسانية عن شعوب المنطقة سواء في اليمن، أو ليبيا أو سوريا، ودعم عملية السلام في الشرق الأوسط. وأنها تتطلع إلى خلق المزيد من الفرص لتعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات والارتقاء بها إلى آفاق أرحب بما يحقق آمال وتطلعات شعوبنا".

شاهد أيضاً

منذ مارس.. فيضانات كينيا تودي بحياة أكثر من 200 شخص

كشفت كينيا اليوم الجمعة، الموافق الثالث من مايو 2024، عن ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات التي …