الرئيسية / عربي ودولي / اليابان تؤكد حرصها على مواصلة تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع الدول العربية

اليابان تؤكد حرصها على مواصلة تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع الدول العربية

أكد وزراء خارجية اليابان ودول عربية ومسؤولون رفيعو المستوى، اليوم الخميس، الموافق الأول من أبريل 2021، استمرار العلاقات القوية المتبادلة بين الجانبين وتعهدوا بتعزيز التعاون في المعركة ضد فيروس كورونا، وفي تحقيق استقرار الوضع في الشرق الأوسط.

الحوار السياسي الياباني العربي الثاني

وأشار وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيغي إلى وباء كورونا، وتغير ميزان القوى في المجتمع الدولي، خلال الحوار السياسي الياباني العربي الثاني الذي عقد عبر قنية الاتصال المرئي.

العلاقات اليابانية العربية

وقال موتيغي إنه من المهم للغاية بالنسبة لليابان والدول العربية التي تربطهم صداقة طويلة الأمد تبادل صريح لوجهات النظر، خاصة مع تزايد عدم الاستقرار والشكوك في الشؤون الدولية، مؤكداً الالتزام بشكل أعمق بشؤون الشرق الأوسط وتعزيز التعاون بهدف الحفاظ على النظام الدولي القائم على القواعد وترسيخه.

موقف اليابان الداعم لحل الدولتين

وأكد وزير الخارجية اليابني، أن موقف اليابان الداعم لحل الدولتين لا يزال كما هو، مشيرًا إلى أن اليابان ستواصل جهودها لدفع عملية السلام من خلال المفاوضات المباشرة بين الأطراف المعنية من خلال الاستفادة من آخر التطورات.

دعم اليابان للدول العربية

ولفت الوزير موتيغي، إلى دعم اليابان للدول العربية في تحقيق التغطية الصحية الشامل (UHC)، بما في ذلك معالجة الجائحة، على أساس مبدأ الأمن البشري، موضحًا الأمثلة الناجحة على المساعدة اليابانية الحالية التي ساهمت في إصدار تعليمات ضد الجائحة. كما أقر الوزير الياباني بضرورة إنجاح الجهود الدولية المبذولة من أجل ضمان الوصول العادل للقاحات لجميع البلدان بما في ذلك البلدان النامية. كما أشار مشاركون عرب إلى ضرورة التعاون الدولي لمواجهة الوباء.

منطقة الشرق الأوسط الغنية بموارد الطاقة

ونوه موتيغي، إلى أن منطقة الشرق الأوسط الغنية بموارد الطاقة تقع في وسط الممرات البحرية الهامة التي تربط شرق آسيا وأفريقيا عبر جنوب آسيا والمحيطين الهندي والهادئ، وذلك فيما يتعلق بالأمن البحري.

سيادة القانون والقانون الدولي

وأعرب العديد من المشاركين عن دعمهم للمبادئ المنصوص عليها في "حرية وانفتاح المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك أهمية النظام البحري على أساس سيادة القانون والقانون الدولي، فضلا عن أهمية أمن الطاقة.

شاهد أيضاً

منذ مارس.. فيضانات كينيا تودي بحياة أكثر من 200 شخص

كشفت كينيا اليوم الجمعة، الموافق الثالث من مايو 2024، عن ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات التي …