الرئيسية / اقتصاد / "دبي القابضة" تدخل شراكة في مشروع ضخم لتحويل النّفايات إلى طاقة
بلدية دبي
بلدية دبي

"دبي القابضة" تدخل شراكة في مشروع ضخم لتحويل النّفايات إلى طاقة

دخلت "دبي القابضة" في شراكة مع ائتلاف يضم "دوبال القابضة" و"إيتوشو" و"هيتاشي زوسن إنوفا" ومجموعة "بيسيكس" ومجموعة "تِك جروب" ، لإنشاء إحدى أكبر محطات العالم لتحويل النّفايات إلى طاقةـ وتبلغ تكلفة المشروع نحو 4 مليارات درهم وسيتولى ائتلاف الشركات بناءه وتشغيله مع بلدية دبي بموجب حق امتياز لمدة 35 عاماً.

وتمثِّل هذه الشراكة التاريخية بين القطاعين العام والخاص أحد أضخم وأبرز الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجدّدة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيمتلك المشروع المُسمّى بـ" مركز دبي لمعالجة النفايات في منطقة الورسان " القُدرة على معالجة 5,666 طناً من النفايات البلدية الصلبة التي تُنتِجها الإمارة يوميا وسيُحوَّل نحو 1,900,000 طنٍ من النّفايات سنويا إلى طاقة متجددة ستُغذي شبكة الكهرباء المحلية بنحو 200 ميغاواط من الطّاقة النظيفة.

ومن المُتوقع أن تعالج هذه المنشأة ما يصل إلى 45% من حجم النفايات البلدية الحالي في دبي، مما يقلل إلى حد كبير من كمية النّفايات البلدية التي تذهب إلى المكبّات.

 وجاري العمل حالياً على استكمال أعمال البناء في هذا المشروع الرائد.

ودعماً لأهداف الأمم المتحدة للتّنمية المستدامة ستساهم المحطة أيضاً في تحقيق الخطط التي حدّدتها بلدية دبي بتقليل كمية النفايات الصلبة التي تُنقل إلى المكبّات وتطوير مصادر بديلة لتوليد الطاقة بجانب المساهمة في خلق منظومة مستدامة وصديقة للبيئة في مجال إدارة النفايات على مستوى الإمارة ودعم تحقيق الأهداف المُدرجة في استراتيجية دبي للطّاقة النظيفة 2050.

شاهد أيضاً

دبي الأولى عربياً ضمن "أفضل العواصم البحرية في العالم لعام 2024"

احتلت دبي المرتبة الأولى عربياً والــ11 عالمياً ضمن قائمة "أفضل العواصم البحرية في العالم لعام …