الرئيسية / اقتصاد / بـ3 أشهر.. البنوك تقدم تسهيلات مالية لخطابات التعهد بنحو 13 مليار درهم

بـ3 أشهر.. البنوك تقدم تسهيلات مالية لخطابات التعهد بنحو 13 مليار درهم

كشف مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، في أحدث إحصائياته الصادرة اليوم السبت، عن قيمة خطابات التعهد التي قدمتها البنوك العاملة في دولة الإمارات لمتعامليها من المؤسسات، والتي بلغت نحو 13 مليار درهم خلال3 أشهر.

استمرار تمويل البنوك

وأوضح "المركزي"، من خلال التقرير، أن استمرار تمويل البنوك لهذا النوع من الخدمات، يعكس تواصل نشاط القطاعات التجارية في الدولة، لافتاً أن خطاب التعهد، عبارة عن التزام يُقدم من قبل البنك نيابة عن المتعامل "المشتري بهدف الدفع للبائع "المورد / المصدّر"، حسب مضمون التعهد ذلك بعد استيفاء الوثائق المطلوبة ووفقا لشروط التعهد.

الوثائق المطلوبة

ويحمي هذا النوع من الخدمات البنكية المشتري ويدعمه، إذ لا يتوجب عليه أي التزام بالدفع إلا بعد تقديم الوثائق التي تثبت أن البضاعة قد تم شحنها أو تسليمها على النحو المتفق عليه مع البائع.

إجمالي الرصيد التراكمي

وارتفع إجمالي الرصيد التراكمي لها، إلى نحو 248 مليار درهم في نهاية شهر يناير 2021 بالمقارنة مع 235 مليار درهم تقريبا في نوفمبر من العام 2020، في ظل استمرار تقديم البنوك للتسهيلات الخاصة بالاعتمادات المالية.

الرصيد التراكمي لخطابات الاعتماد

وأظهرت الإحصائيات، الصادرة عن المصرف المركزي، أن الرصيد التراكمي لخطابات الاعتماد حافظ على وتيرة جيدة من الارتفاع حيث بلغت قيمتها نحو 245.8 مليار درهم تقريبا في شهر ديسمبر من العام 2020 قبل أن تقفز إلى المستوى الذي بلغته في نهاية شهر يناير من العام الجاري.

الارتفاع في رصيد التسهيلات

وتشير التوقعات، إلى استمرار الارتفاع في رصيد التسهيلات الخاصة بخطابات الاعتماد خلال الأشهر القادمة خاصة مع عودة القطاعات التجارية لنشاطها السابق لعمليات الاغلاق المؤقت التي شهدتها في النصف الأول من العام 2020 نتيجة الظروف المستجدة التي فرضتها جائحة كورونا.

شاهد أيضاً

4 دولارات ارتفاعاً في الذهب خلال تداولات اليوم

شهدت أسعار الذهب ارتفاعاً خلال تداولات اليوم، حيث صعد المعدن الأصفر بنسبة 0.19% أو ما …