الرئيسية / صحة / الإحاطة الإعلامية تكشف عن معادلة التصدي لطفرات فيروس كورونا
الدكتورة فريدة الحوسني
الدكتورة فريدة الحوسني

الإحاطة الإعلامية تكشف عن معادلة التصدي لطفرات فيروس كورونا

كشفت، الإحاطة الإعلامية للحكومة، المنعقدة في إمارة أبوظبي، مساء اليوم، عن إجراءات التصدي لتطورات وطفرات فيروس كورونا المستجد.

زيادة عدد المُطعمين = قلة فرص تكاثر الفيروس

وأوضحت الدكتورة فريدة الحوسني، المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في الدولة، على هامش انعقاد الإحاطة، أن معادلة التصدي لتطورات وطفرات الفيروس، تتمثل في أنه كلما زاد عدد الأشخاص المطعمين وبناء مناعتهم ضد كوفيد19، قلّت فرص تكاثر الفيروس ونموه وانتشاره من شخص لآخر، الأمر الذي يساعد في الحد من فرص حدوث المزيد من الطفرات والمتغيرات.

السلالات المتحورة تميل إلى الانتشار بشكلٍ أسرع

وواصلت "الحوسني" أنه توصل الباحثون إلى أن السلالات المتحورة تميل إلى الانتشار بشكلٍ أسرع، فهي أكثر قابلية للانتقال وأكثر عدوى، لافتة إلى أنه حتى الآن، لا يبدو أنها تسبب مرضاً أكثر خطورة أو معدل وفيات أعلى أو أي نوع من المظاهر السريرية المختلفة.

وقالت المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في الدولة إن الجهات الصحية في الدولة على إطلاع بالتحديثات والتغييرات الحاصلة بشأن فيروس ⁧‫كورونا‬⁩ بشكل مستمر ومن خلال المتابعة والرصد، لوحظ وجود طفرات جديدة قد تكون مرتبطة بزيادة عدد الحالات في بعض دول العالم وقد تم التعرف على بعض السلالات المتحورة في بعض الدول.

اللقاحات المعتمدة فعّالة في خفض معدل الوفيات

وأضافت أنه بناء على التحليل المستمر ومتابعة حملات التطعيم، لوحظ أن اللقاحات المعتمدة فعّالة للغاية في الوقاية من الأعراض الشديدة من المرض ودخول المستشفيات وخفض معدل الوفيات، وتعد هذه النتيجة مهمة وداعمة لتسريع وتيرة التعافي والسيطرة على "كوفيد-19".

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية، أفادت في تحديثها الأسبوعي بشأن الوضع الوبائي العالمي إلى ارتفاع معدل حالات الإصابة الجديدة بفيروس ⁧‫كورونا‬⁩، مع إعلان عددٍ من الدول عن وجود المزيد من السلالات المتحورة داخل حدودها.

وأكدت أن الحملة الوطنية للتطعيم ضد "كوفيد-19" مستمرة وتوفر الجهات الصحية اللقاحات اللازمة وتسهّل إجراءات الحصول عليها، وعليه يتعين على جميع الأفراد ممن هم في سن السادسة عشر فما فوق الحرص على تلقي اللقاح لحماية أنفسهم وحماية أسرهم ومجتمعهم.

مراعاة التعليمات واجب شرعي

وأهابت بأفراد المجتمع ضرورة التعاون والالتزام بالإجراءات لمواجهة "كوفيد-19" خلال شهر رمضان وعيد الفطر؛ مشددة على أن الصحة العامة أولوية ومسؤولية اجتماعية، والتكاتف المجتمعي ضرورة لا غنى عنها، ومراعاة التعليمات واجب شرعي ووطني يضمن السلامة ويقود إلى التعافي.

شاهد أيضاً

طرق دبي تفتتح محطة حافلات "الاستاد" وتُطَوِّر مسارات خطوط أخرى

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، اليوم الخميس، عن افتتاح محطة حافلات الاستاد الجديدة بمنطقة …