الرئيسية / محلي / أبوظبي: اعتماد نظام الحواسيب الآلية المتنقلة ضمن أفضل 25 ابتكاراً
بلدية أبوظبي

أبوظبي: اعتماد نظام الحواسيب الآلية المتنقلة ضمن أفضل 25 ابتكاراً

أعلنت بلدية مدينة أبوظبي، اليوم، أنه جرى اعتماد نظام الحواسيب الآلية المتنقلة ضمن أفضل 25 ابتكاراً لسنة 2020 في الدولة.

وبذلك يتفوق على أكثر من 500 ابتكار تم ترشيحها لهذه الفئة.

وجاء فوز بلدية مدينة أبوظبي ضمن الاحتفال الذي نظمته حكومة الإمارات للاحتفاء بالفائزين بجائزة الإمارات تبتكر 2021، لتكريم أفضل المبادرات المبتكرة.

جاء ذلك في ختام فعاليات مؤتمر الإمارات تبتكر 2021، الذي عقد في دبي.

وتدعم الجائزة التي أطلقها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، توجهات حكومة الإمارات في تحفيز الأفكار الابتكارية و سبل تطبيقها، وتشجيع المبتكرين.

ويعتبر نظام الحواسيب الآلية المتنقلة أحد ابتكارات بلدية مدينة أبوظبي التي ساهمت في تحسين عمليات المسح اليومية عن طريق أتمتة كافة أنشطة العمل المكتبية والميدانية بكافة مراحلها.

وذلك أنتج عنه زيادة في الإنتاجية والكفاءة، وتوفير الوقت والجهد، كما يحسن النظام مختلف العمليات القائمة حيث يتبنى النظام برمجيات وأجهزة حديثة تتيح تأدية مختلف المهام اليومية بصورة أكثر فعالية وكفاءة.

ويتضمن الحل التقني تزويد المساحين الميدانيين بأجهزة متنقلة تتيح لهم الوصول إلى ثماني خدمات تتعلق باستعراض الأراضي، وإسقاط المحاور، والتحقق من الأدوات، والمسح.

وكنتيجـــة تضاعفت إنتاجية المساحين الميدانيين بحيث أصبح المساح الميداني الواحد ينجز ضعف المعاملات التي كان ينجزها سابقاً، بالإضافة إلى تسريع إنجاز المعاملات وبوقت قصير.

وأكدت البلدية أن الهدف الرئيسي، هو تطوير نقل مختلف البيانات المسحية بيـــن المكاتب والميادين، وبالعكس، ويتضمن هذا إعداد أجهزة ومعدات المسح، والتطبيقات الحاسوبية، ووسـائط الاتصال.

بالإضافة إلى تحقيق أهداف أخرى تتمثل في زيادة إنتاجية وجودة ودقة مختلف العمليات، مع الاستغناء عن المعاملات الورقية في الوقت ذاته، وتحسين عمليات نقل البيانات بين المكاتب والميدان، وإتاحة إمكانية إصدار كافة أنواع الشهادات آلياً.

إضافة إلى استخراج تقارير ضبط وضمان الجودة آلياً، وأتمتة عمليات المسح كاملة، وإصدار مختلف أنواع الشهادات والتقارير الميدانية بصفة فورية عقب استكمال الأعمال الميدانية، وتمكين المقاولين والمهندسين والاستشاريين من توقيع شهادات ترسيح حدود الأراضي إلكترونياً في المواقع.

أما عن مزايا وخصائص الابتكار، أوضحت البلدية أنه يتضمن تزويد المساحين الميدانيين بأجهزة متنقلة تستخدم كأدوات تواصل ميدانية.

شاهد أيضاً

التغير المناخي والبيئة: أسواق الدولة خالية من مادة "مايونيز BON TUM"

أكدت وزارة التغير المناخي والبيئة، وبالتنسيق مع السلطات المحلية المختصة بالرقابة على الأغذية، خلو أسواق …