الرئيسية / محلي / صحة دبي تطلق فعاليات الندوة الافتراضية "من حقي أن أقرأ"
صحة دبي

صحة دبي تطلق فعاليات الندوة الافتراضية "من حقي أن أقرأ"

أطلقت، اليوم، هيئة الصحة بدبي، فعاليات الندوة الافتراضية "من حقي أن أقرأ" لمناقشة تحديات القراءة لدى أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية، ضمن مشاركتها في فعاليات شهر القراءة.

وشارك في الندوة، كلاً من عادل الزمر رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمعاقين بصريا والدكتور أحمد العمران نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمعاقين بصريا والدكتورة منى الحمادي الأستاذة المساعدة بكلية التربية بجامعة زايد ووصال إدريس من قطاع الرعاية الصحية الأولية بهيئة الصحة بدبي.

وناقشت الندوة عدداً من المحاور المتعلقة بتحديات القراءة والصعوبات التي يواجهها ذوو الإعاقات البصرية للوصول إلى المحتوى العربي والقراءة الأكاديمية بصيغ إلكترونية وتوفير المحتوى العربي المخصص للمكفوفين من الكتب المسموعة.

واستعرض المشاركون في الندوة تجاربهم مع القراءة والتطبيقات الذكية التي ساعدت في تجاوز تحدي القراءة لديهم مؤكدين أهمية التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والحلول الذكية ودورها في تسهيل وصولهم إلى الكتب والمراجع والوثائق بصيغ الكترونية.

وأشار المشاركون إلى الفجوة الكبيرة في المواد المقروءة المتاحة للمكفوفين على مستوى العالم والتي تصل إلى 20% في الدول المتقدمة بينما لا تتجاوز 1% في دول العالم النامي.

وأوصى المشاركون في الندوة بضرورة تطوير البنية التحتية والتشريعات الداعمة لتسهيل وصول المكفوفين إلى مصادر المعرفة المختلفة ودعم حقوق الملكية الفكرية وتشريعاتها لدعم المحتوى العربي لأصحاب الإعاقة البصرية وتعزيز التحول الرقمي والتوجه إلى حكومة بلا أوراق في الدولة.

كما شدد المشاركون في الندوة على أهمية تعليم طريقة "برايل" في المدارس لمن يعانون ضعف البصر لتسهيل دمجهم في المدارس والمجتمع بشكل عام وتطوير برامج التدخل المبكر لدعم الأطفال المكفوفين والاهتمام بتصميم المباني لتكون صديقة لذوي الإعاقة البصرية.

شاهد أيضاً

عبدالله بن زايد يلتقي وزير الخارجية الإيطالي في روما

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية معالي أنطونيو تاجاني وزير خارجية …