الرئيسية / محلي / ترشيد الاستهلاك.. أبوظبي تطلق المشروع التجريبي للري بالنظام الهيدروليكي
بلدية أبوظبي

ترشيد الاستهلاك.. أبوظبي تطلق المشروع التجريبي للري بالنظام الهيدروليكي

أطلقت بلدية مدينة أبوظبي، اليوم، أعمال المشروع التجريبي لري الأشجار باستخدام نظام الري الهيدروليكي.

ويستهدف البرنامج تحقيق التنمية المستدامة عبر ترشيد استهلاك المياه، واستخدام أفضل التقنيات الحديثة في مجال ري المزروعات والأشجار.

وركزت فعاليات البرنامج بتلك المرحلة على ري غابة الشريعة ومصفح، لما يعد نظام الري الهيدروليكي أحد أحدث الأنظمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت البلدية أن النظام الري المستخدم؛ عبارة عن نظام ري تحت السطحي باستخدام قوالب مصنوعة من ألياف الصخر البازلتي التي تساهم بالاحتفاظ بكميات كبيرة من المياه وتخزينها، مما يسمح للجذور بأخذ احتياجها المائي مباشرة من القالب.

وتابعت أنه شمل نطاق التجربة 15 شجرة من 5 أنواع مختلفة من الأشجار، وتقوم البلدية بمراقبة العملية خلال دورة سنوية كاملة للأشجار لاستخلاص النتائج النهائية للمشروع التجريبي.

وأوضحت بلدية مدينة أبوظبي أن هذا النظام يساهم في توفير استهلاك مياه الري، واستخدام مواد صديقة للبيئة، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الري، وتزويد الأشجار والنباتات بشكل مباشر بالسماد، وتخفيض تكاليف الصيانة، وتفادي ملوحة التربة والمياه.

وأكدت البلدية أنها حريصة على التعاون مع العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتطبيق مشاريع تجريبية في مختلف مجالات البنية التحتية بهدف دعم الابتكار، وفقاأ لأفضل الممارسات في جميع مشاريعها، ودعم توجهاتها وأولوياتها.

شاهد أيضاً

تنويه مهم من بلدية دبي بشأن منتجات شركة "مارس"

أكّدت بلدية دبي أن جميع منتجات شركة "مارس" المتداولة في أسواق دبي مطابقة للّوائح الفنية …