الرئيسية / اقتصاد / جمارك دبي: إحباط محاولة إدخال 3 ملايين حبة كبتاجون

جمارك دبي: إحباط محاولة إدخال 3 ملايين حبة كبتاجون

أحبط ضباط التفتيش الجمركي بدبي في ميناء جبل، اليوم الأحد، المووافق الـ14 من مارس 2021، محاولة إدخال مواد مخدرة في ضبطية نوعية لكمية كبيرة من حبوب الكبتاجون بلغ عددها ما يقارب ثلاث ملايين حبة.

المراكز الجمركية البحرية

وأعلنت إدارة المراكز الجمركية البحرية، عن نجاحها في تنفيذ هذه الضبطية النوعية بفضل يقظة وكفاءة ضباط التفتيش الجمركي في جبل علي والأجهزة الفنية المتوفرة وبالتعاون والتنسيق مع الإدارات الجمركية والأمنية المعنية التي ساهمت جميعها بفعالية لتحقيق هذا الإنجاز.

مراقبة الحاوية المستهدفة

وراقبت غرفة التحكم والسيطرة في جمارك دبي وبدعم من وحدة سياج، المنافذ الجمركية بجمع ودراسة وتحليل كافة البيانات المتوفرة حيث تم تحديد واستهداف الحاوية المشتبه باحتوائها على المواد المخدرة وصنفت كشحنة عالية الخطورة وعند وصول الحاوية باشر عدد من ضباط التفتيش الجمركي في مركز تفتيش ميناء جبل علي مع فريق سياج بتنفيذ إجراءات التفتيش بمساندة فريق الدعم الفني.

فحص الحاوية المستهدفة

وأوضحت الغرفة، أنه جرى فحص الحاوية المستهدفة باستخدام وحدة الكلاب الجمركية "K9" وتم تفتيش محتوى الحاوية وعثرعلى كميات كبيرة من المواد المخدرة التي أُخفيت في الحاوية باستخدام طرق فنية مستحدثة في التمويه لكن استطاع مفتشو جمارك دبي بمهاراتهم العالية كشفها عند اجراء الفحص الأولي لهذه المواد من خلال الأجهزة التقنية بالمختبر المتنقل لجمارك دبي تبين ان هذه المواد هي حبوب الكبتاجون.

حملة "وطن آمن"

من جانبه، أوضح يوسف الهاشمي مدير إدارة المراكز الجمركية البحرية، أن الضبطيات التي يتم تنفيذها من قبل المراكز الجمركية البحرية في إطار حملة "وطن آمن" الهادفة إلى الارتقاء بمستوى قدرات المراكز الجمركية تتوالى لتقوم بواجباتها في تيسير التجارة وحماية المجتمع على أكمل وجه.

إحباط محاولات التهريب بكفاءة عالية

وقال الهاشمي، إن ضباط التفتيش الجمركي، يعملون على إحباط محاولات التهريب بكفاءة عالية برغم طرق التمويه المتبعة في إخفاء المواد المهربة حيث أصبح لدى المفتشين الجمركيين من المهارات والقدرات، ما يؤهلهم لاكتشاف المواد المخدرة والمواد المحظورة باستخدام الأجهزة التقنية الحديثة ومنها أجهزة المسح الاشعاعي ووحدة الكلاب الجمركية "K9 " ما يمكن المفتشين للانتقال إلى مراحل أكثر تقدماً في جهودهم الهادفة إلى منع دخول المواد المخدرة عبر المنافذ الحدودية .

العمل بكامل الجاهزية

وأشار الهاشمي إلى أن إدارة المراكز الجمركية البحرية تحرص على أن تعمل مراكزها بكامل الجاهزية برغم تحديات جائحة كوفيد 19 حيث تتبع المراكز الجمركية كافة الإجراءات الاحترازية لحماية المفتشين والموظفين والمتعاملين من الجائحة مع أقصى درجات اليقظة في متابعة العمل على صعيد عمليات المعاينة والتفتيش وفي مجال انجاز المعاملات الجمركية للمتعاملين دون تأخير لتمكينهم من التغلب على تحديات كورونا.

خطط وإجراءات محكمة

وبدوره، أكد أحمد جمعة الجمري مدير أول مركز تفتيش ميناء جبل علي وتيكوم، أن الدائرة تطبق خطط وإجراءات محكمة لاكتشاف المواد المخدرة باستخدام أحدث الأجهزة وقد أصبح المفتشون الجمركيون متمرسون في عملهم ويؤدون مهامهم باحترافية عالية تمكنهم من استهداف المواد المحظورة والعثور عليها عبر اتباع خطوات مدروسة .

شاهد أيضاً

"أدنوك للحفر" تفوز بعقد قيمته 6.24 مليار درهم للتنقيب عن مصادر الطاقة غير التقليدية في الإمارات

فازت شركة "أدنوك للحفر" بعقد قيمته 6.24 مليارات درهم مع شركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك)، …