الرئيسية / اقتصاد / "الاتحادي للتنافسية": الإنفاق على 5 خدمات يتألف منها مؤشر أسعار المستهلك زاد خلال 2020

"الاتحادي للتنافسية": الإنفاق على 5 خدمات يتألف منها مؤشر أسعار المستهلك زاد خلال 2020

كشف المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، في أحدث بياناته الصادرة اليوم الاثنين، الموافق الأول من مارس 2021، عن ارتفاع الانفاق الاستهلاكي على 5 مجموعات من الخدمات التي يتألف منها مؤشر أسعار المستهلك في دولة الإمارات خلال 2020، بينما انخفض الانفاق على 7 من الخدمات التي يتضمنها المؤشر .

حصيلة حركة الإنفاق

وأوضح المركز، أن حصيلة حركة الإنفاق، سواء كانت لجهة الارتفاع أو التراجع، أسفرت عن إغلاق الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك في دولة الإمارات عند مستوى 106.78 نقطة خلال العام 2020 مقارنة مع 109.04 نقطة في العام 2019 وبذلك تبلغ نسبة التضخم في أسعار المستهلكين على المستوى السنوي 2.07% .

الخدمات التي زاد فيها الإنفاق

وأشار "الاتحادي للتنافسية"، إلى أن قائمة الخدمات التي شهدت زيادة في الانفاق خلال العام 2020، تضمنت من قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ والملابس والاحذية والتعليم والمطاعم والفنادق .

انخفاض الإنفاق

وأظهرت الإحصائيات، انخفاض الإنفاق على الخدمات المتعلقة بالسكن والمياه والكهرباء والغاز بالإضافة إلى التجهيزات والمعدات المنزلية وخدمات الصحة والنقل والاتصالات والترويج والثقافة وسلع وخدمات أخرى .

الرقم القياسي للأسعار

يُذكر أن  الرقم القياسي للأسعار، يعد وسيلة إحصائية لقياس التغيرات الحاصلة في أسعار السلع والخدمات بين فترتين زمنيتين فيما يُعرف سعر المستهلك بأنه السعر الذي يدفعه المستهلك الأسري مقابل حصوله على سلعة أو خدمة للاحتياجات الأسرية.

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد يُعيّن أعضاءً جُدد في مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية

أصدر سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب …