الرئيسية / اقتصاد / إطلاق مبادرة "براءة الابتكار" لتطوير حماية "شهادات المنفعة"

إطلاق مبادرة "براءة الابتكار" لتطوير حماية "شهادات المنفعة"

أطلقت وزارة الاقتصاد، اليوم، فعاليات مبادرة تطوير "براءة الابتكار" الخاصة بتطوير حماية "شهادات المنفعة" وفق نموذج جديد تحت مسمى "براءة ابتكار".

بحيث تكون أكثر سهولة ومرونةً وتواكب أفضل الممارسات العالمية في مجالات الابتكار والاختراع وتطبيقات الملكية الفكرية.

وأوضحت الوزارة أنها تعمل في المرحلة الراهنة بصورة مكثفة مع الشركاء المعنيين لبحث تسهيل وتسريع إجراءات براءة الابتكار سواء من الناحية القانونية أو الفنية مع إتاحة إمكانية تطويرها إلى "براءة اختراع" وفق ضوابط قانونية محددة.

وجاء ذلك بما يضمن تشجيع المخترعين على استخدام الخدمة الجديدة وزيادة عدد الابتكارات والاختراعات المسجلة في الدولة وتعزيز المنفعة العائدة منها على الاقتصاد والمجتمع، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان في موعد لاحق عن موعد البدء باستقبال طلبات الخدمة الجديدة.

وقال معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطةإن خدمة "براءة الابتكار" المطورة هي خطوة مهمة تصب في تنمية منظومة اقتصاد المعرفة في دولة الإمارات وتحفيز نمو قطاع الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن ذلك من خلال الابتكار والبحث والتطوير وتطبيقات الملكية الفكرية، بما يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة للمستقبل ويدعم مستهدفات مئوية الإمارات 2071 وتحديداً بناء اقتصاد متنوع معرفي عبر تطوير القطاعات القائمة على الابتكار والريادة وتنمية جيل من المخترعين والعلماء ودعم إسهامهم في مسيرة التطور المستدامة للدولة.

وأوضح معاليه أن تطوير هذه الخدمة من شأنه جذب المخترعين والمبتكرين وتشجيع تأسيس الشركات القائمة على الابتكار والتكنولوجيا والأفكار الريادية وتنمية أعمالها التجارية وتعزيز دور المخترعين والمبتكرين.

وأضاف معاليه أنه تعد براءة الابتكار من النماذج الشائعة عالمياً، حيث شهد عام 2019 تسجيل 2.3 مليون براءة ابتكار على الصعيد العالمي مقابل 3.2 مليون براءة اختراع، وهو نموذج مناسب للاختراعات البسيطة أو الابتكارات ذات الطبيعة الملموسة والتي لا ترقى إلى مستوى براءة اختراع.

وتابع أن الهدف هو تفعيل هذه الخدمة في دولة الإمارات وتمكين المخترعين وأصحاب الابتكارات من حماية نتاجهم الابتكاري على مستوى الدولة، وتأكيد اهتمام الحكومة بمختلف أنواع التطوير، مما يعزز الابتكار.

شاهد أيضاً

الأسهم المحلية تستقطب سيولة بنحو 1.5 مليار درهم

استقطبت الأسهم المحلية، سيولة تجاوزت 1.5 مليار درهم في ختام تعاملات اليوم الموافق الـ16 من …