الرئيسية / محلي / بعد تشكيلها.. أهم اختصاصات لجنة تنظيم صيد الثروة المائية الحية في دبي
حمدان بن محمد
حمدان بن محمد

بعد تشكيلها.. أهم اختصاصات لجنة تنظيم صيد الثروة المائية الحية في دبي

أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، اليوم، قرار المجلس رقم 2 لسنة 2021 بشأن تشكيل "لجنة تنظيم صيد الثروة المائية الحية في إمارة دبي".

وتهدف اللجنة إلى التطبيق السليم لأحكام التشريعات الاتحادية والقرارات الوزارية الصادرة في شأن حماية الثروات المائية الحية، والحد من المخالفات التي تهدد مخزون الثروة المائية الحية في مياه إمارة دبي، وتنظيم صيدها على نحو يضمن توفير مخزون كاف لأفراد المجتمع والأجيال القادمة.

إضافة إلى تمكين الثروة المائية الحيّة من التكاثر والنضج والبلوغ والاستمرارية، ومكافحة الاستنزاف المُفرط والصّيد الجائِر لها، وتشجيع استخدام وسائل الصّيد الأكثر مراعاة للحياة المائية، ومكافحة استخدام الوسائل والأدوات المهدرة للثروة المائية الحية.

ويستعرض "برق الإمارات" اختصاصات اللجنة، على النحو التالي:

حدد القرار مهام وصلاحيات اللجنة ومنها: رسم السِّياسة العامة ووضع الخطط الاستراتيجية اللازمة للحِفاظ على الثروة المائيّة الحيّة في مياه إمارة دبي، بما يتوافق مع التشريعات الاتحاديّة والقرارات الوزارية الصادرة.

إضافة إلى اعتماد الشروط والضوابط والقواعد الخاصّة بمزاولة مِهنة الصّيد في الإمارة، ومراقبة كميات الثروة المائيّة الحيّة التي يتم اصطيادها وتداولها وبيعها في الأسواق، وعلى وجه الخصوص التي يحظر اصطيادها، بما لا يتعارض مع ما هو مُعتمد لدى وزارة التغير المناخي والبيئة.

وكذلك إصدار التعاميم والتعليمات اللازمة لضمان التزام الصيادين بأحكام التشريعات الاتحادية والقرارات الوزارية الصّادِرة في شأن حِماية وتنمية الثروة المائية الحية.

كما تختص "لجنة تنظيم صيد الثروة المائيّة الحيّة" بحصر الأفعال التي ترتكب من قِبَل الصيادين بالمُخالفة لأحكام التشريعات الاتحادية والقرارات الوزارية.

واقتراح أي أفعال أخرى تشكل تهديداً للثروة المائيّة الحيّة في دبي، ورفعها إلى المجلس التنفيذي لإمارة دبي لاعتمادِها، وكذلك رفع قائِمة بأسماء مرتكبي المُخالفات الخاصّة بالثروة المائية الحيّة إلى مأموري الضّبط القضائي المُختصّين لضبط هذه المُخالفات، وفرض الغرامات والتدابير الإداريّة على مُرتكِبيها.

إلى جانب تحديد مناطق الصّيد المسموح بها في إمارة دبي والمناطق المحظور الصّيد فيها، وأدوات ومُعِدّات الصّيد المسموح باستخدامها، والأدوات والمُعِدّات المحظور استخدامها.

وذلك وفقاً لما هو معتمد لدى وزارة التغير المناخي والبيئة في هذا الشأن، ورفع المُقترحات والتوصِيات التي تُساهِم في حِماية وتنمية الثروة المائية الحيّة إلى المجلس التنفيذي لإمارة دبي.

كما نص القرار على أن تقوم اللجنة بإعداد البرامج التوعوية للصيّادين الهادفة إلى المحافظة على الثروة المائية الحية وتنميتها، وتحديد خطة عمل اللجنة، ووضع مؤشرات الأداء والمُستهدفات الكمية الواجب تحقيقها، وقياس التقدُّم في تنفيذِها.

وكذلك وضع الخطط التحسينيّة في ضوء النتائج المُحقّقة، ورفع التقارير الدوريّة المتعلقة بها إلى المجلس التنفيذي لإمارة دبي.

كما أجاز القرار للجنة تشكيل اللجان الفرعية وفرق العمل الدائِمة والمؤقتة، وتحديد مهامّها وصلاحيّاتِها ومُدّة عملها، والاستعانة بمن تراه مناسِباً من ذوي الخبرة والاختصاص لمعاونتِها في أداء مهامِّها.

قرارات

وأوجب القرار على اللجنة أن تتقيد بأحكام القانون الاتحادي رقم 23 لسنة 1999 بشأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية في دولة الإمارات وتعديلاته ولائِحتِه التنفيذيّة، والقرارات الوزارية الصادرة تنفيذاً له، عند ممارستها لمهامها واختصاصاتِها المقررة لها بموجب أحكام هذا القرار الذي يُعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة ونائباه يتلقون برقيات تهنئة بعيد الأضحى من قادة الدول العربية والإسلامية

تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، برقيات تهنئة …