الرئيسية / صحة / الأول على مستوى الدولة.. تفاصيل إطلاق مشروع خلايا الدم الحمراء المجمدة
الرعاية الطبية
الرعاية الطبية

الأول على مستوى الدولة.. تفاصيل إطلاق مشروع خلايا الدم الحمراء المجمدة

أطلقت دائرة الصحة بأبوظبي، اليوم، مشروع خلايا الدم الحمراء المجمدة؛ ليكون الأول من نوعه على مستوى الدولة.

جرى ذلك بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"؛ بهدف توفير مخزون استراتيجي ومستدام من الدم، لإنقاذ الحالات الطارئة.

وستعمل خدمات بنك الدم بأبوظبي، التابع لشركة "صحة"، على تطبيق تقنيات جديدة لتجميد خلايا الدم الحمراء وإطالة عمرها إلى 10 سنوات.

حيث أن تلك الإمكانية تتيح استجابة أكثر فعالية وسرعة مع الحالات الطارئة للحياة وتلبية احتياجات نقل فصائل الدم النادرة لبعض المرضى.

ويدعم المشروع إنشاء مخزون الدم الاستراتيجي في بنوك الدم وصيانته حيث يجمع بين أحدث التقنيات المتطورة وبين خبرات المتخصصين من ذوي المهارات العالية.

ويأتي ذلك لدعم طلبات نقل الدم العاجلة وتلبية احتياجاتها من خلال تجميد ما يقارب الـ600 وحدة من خلايا الدم الحمراء المجمدة سنوياً على مدى الأعوام الخمسة القادمة منها 480 وحدة في أبوظبي و120 وحدة في العين.

وتتصف فترة الصلاحية التقليدية لخلايا الدم الحمراء بأنها قصيرة نسبياً حيث تتراوح بين 21 و42 يوما حسب محلول المواد الحافظة المستخدمة وهو ما قد يتسبب بمحدودية خدمات نقل الدم المتوفر للنقل.

حيث أن نقص الإمداد اللازم لتلبية الاحتياجات المتزايدة للتخصّصات الجراحية أو في حالات الكوارث الطبيعية والتحديات الموسمية والوبائية.

حيث تبدأ عملية تجميد الدم بإضافة محلول حافظ من التجمّد يسمى "الجليسيرول" إلى خلايا الدم الحمراء ثم يتم تخزين وحدات الدم في مجمّدات ميكانيكية عند درجة حرارة -80 درجة مئوية لتمنحها فترة صلاحية تصل إلى 10 سنوات.

وعند الحاجة للاستخدام في عمليات نقل الدم يتم إزالة المجمدات لتبدأ عملية الإذابة والتي بانتهائها يدخل الدم في فترة صلاحية تستمر حتى 14 يوماً.

وقال سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة أبوظبي، اليوم، في تصريحات صحفية، إن مشروع خلايا الدم الحمراء يهدف إلى ضمان الجاهزية وتسخير جميع الإمكانات لتقديم رعاية صحية بمستويات جودة عالمية لجميع أفراد المجتمع في الإمارة.

يشار إلى أن خدمات بنك الدم تعمل ضمن شبكة من مراكز التبرع بالدم الموزعة في أبوظبي والعين والظفرة لتوفر منتجات الدم والخدمات الطبية المتعلقة بنقل الدم في جميع أنحاء إمارة أبوظبي.

حيث بدأ العمل على تنفيذ خلايا الدم الحمراء المجمدة في مارس 2020 قبل أن يتم اعتماده اليوم بنجاح.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …