الرئيسية / صحة / "صحة" تفتتح 3 مراكز في دبي وأبوظبي لبدء التطعيم ضد "كورونا"
لقاح كورونا

"صحة" تفتتح 3 مراكز في دبي وأبوظبي لبدء التطعيم ضد "كورونا"

افتتحت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، مركزين للتلقيح ضد كوفيد-19 بأبوظبي، ومركزاً في دبي؛ لبدء مرحلة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد أمام الراغبين.

وأوضحت الشركة، اليوم، أنه جرى إنشاء وتجهيز المراكز في وقت قياسي بلغ 4 أيام فقط، بعد أن أعلنت وزارة الصحة تسجيل اللقاح؛ وإطلاق فعاليات الحملة الوطنية لتلقيح أفراد المجتمع ضد كوفيد-19.

ويقع المركز الأول في محطة أبوظبي للسفن السياحية، في منطقة الميناء في أبوظبي، فيما يقع الآخر في مركز العين للمؤتمرات بمدينة العين، وبقدرة استيعابية لإعطاء 6000 جرعة يومياً في الموقعين معاً.

كما جرى إنشاء مركز التلقيح ضد كوفيد-19 في مستشفى "صحة" الميداني، بالتحديد في "دبي باركس اند ريزورتس" لاستيعاب 3 آلاف شخص يومياً.

ويمكن للمواطنين والمقيمين في الدولة من الراغبين في الحصول على اللقاح زيارة المراكز الجديدة في إمارة أبوظبي على مدار الأسبوع من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً.

أما مركز إمارة دبي، مفتوح يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 4 عصراً، بدون موعد مسبق، أو حجز موعد عبر تطبيق "صحة" الذكي.

وسيجرى تقديم لقاح "سينوفارم سي إن بي جي" ضد كوفيد-19 ضمن مرافق حددتها شركة "صحة"، وتشمل 35 مرفقاً تابعة للخدمات العلاجية الخارجية AHS في أبوظبي والعين، و6 مستشفيات في منطقة الظفرة، والمركز الوطني للمسح التابع لشركة "صحة" في ميناء راشد والخوانيج في مدينة دبي، ومراكز المسح الواقعة في المناطق الصناعية، بسعة إجمالية تصل إلى 108000 أسبوعيا.

وتنقسم المراكز الجديدة في إمارة أبوظبي إلى منطقتين: منطقة لكل جرعة، وستضم كل منهما 24 محطة تلقيح، وسيوفر مركز دبي الذي يضم 50 محطة تلقيح خدمة تقديم الجرعة الثانية من اللقاح للرجال داخل السيارة.

إجراءات مهمة

حيث من المقرر أن يسجل زوار مراكز التلقيح ضد فيروس كوفيد-19، وغيرها من مرافق "صحة" المخصصة للتلقيح، أولاً ومن ثم إجراء فحوصات أساسية تشمل ضغط الدم ودرجة الحرارة.

إضافة إلى تسجيل الطول والوزن، وبالنسبة للنساء ينبغي إجراء اختبار الحمل قبل أخذ اللقاخ، وسيخضع الزوار بعد الفحص لتقييم لتأكيد أهليتهم ويُطلب منهم التوقيع على استمارة موافقة، وبعد ذلك سيتلقون الجرعة الأولى.

وبعد ذلك يتعين عليهم الانتظار لمدة 15 دقيقة لإجراء تقييم ما بعد التلقيح، وسيُحدد موعد تلقّيهم الجرعة الثانية التي يجب أن تعطى لهم خلال 3 إلى 4 أسابيع من تلقي الجرعة الأولى.

سينوفارم سي إن بي جي

يشار إلى أنه جرى تسجيل لقاح شركة "سينوفارم سي إن بي جي" بعد نجاح تجارب المرحلة الثالثة، أجرتها "صحة" في أبوظبي تحت إشراف وزارة الصحة ودائرة الصحة أبوظبي وإدارة شركة جي42 للرعاية الصحية.

وشارك في التجارب 31 ألف متطوع حيث أظهرت تلك النتائج فاعلية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كوفيد-19 وتبعها إتمام تلقيح العاملين في الخطوط الأمامية.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …