الرئيسية / اقتصاد / خلال 2020.. اقتصادية دبي تستقبل 59130 شكوى مستهلك

خلال 2020.. اقتصادية دبي تستقبل 59130 شكوى مستهلك

كشفت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، اليوم الأحد، عن عدد شكاوى المستهلك، التي استقبلها قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، والذي بلغ 59130 شكوى، خلال عام 2020، بنسبة زيادة بلغت %51 مقارنة بعام 2019.

عدد الشكاوى التي استقبلها القطاع

وأوضحت الدائرة، أن عدد الشكاوى التي استقبلها القطاع، خلال عام 2019، بلغ 39113 شكوى، ما يوضح جهود الدائرة في حماية حقوق المستهلكين وتوعيتهم وتعزيز مبادئ المعاملات التجارية العادلة بين التجار والمستهلكين.

عدد الملاحظات

وأشارت اقتصادية دبي، إلى أن عدد الملاحظات التي استقبلها القطاع من قبل المستهلكين خلال العام الماضي بلغ 4052 ملاحظة، فيما بلغ عدد الاستفسارات 1971 استفساراً، ليصل إجمالي عدد معاملات المستهلكين التي استقبلها القطاع خلال العام الماضي 65153 معاملة.

القنوات الذكية

وقالت الدائرة، إن القنوات الذكية المتمثلة بتطبيق مستهلك دبي، والموقع الإلكتروني consumerrights.ae، استحوذت على 85% من إجمالي شكاوى المستهلكين، و42% من إجمالي الاستفسارات، و9% من الملاحظات، فيما استقبل مركز الاتصال 15% من شكاوى المستهلكين، و58% من الاستفسارات، و91% من الملاحظات.

ارتفاع عدد شكاوى المستهلكين وكورونا

من جانبه، أوضح محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، أن الارتفاع في عدد شكاوى المستهلكين، الذي تظهره البيانات؛ جاء بسبب تداعيات كورونا، وصعوبة التواصل الفعّال بين بعض المستهلكين والتجار خلال فترة التعقيم الوطني.

تفعيل قنوات التواصل مع المستهلكين

وأكد لوتاه، حرص قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على تفعيل قنوات التواصل مع المستهلكين، لتشجيعهم على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو تحديات تواجههم خلال تلك الفترة، لحفظ حقوق المستهلكين وتعزيز تجربة التسوق المتميزة التي تتمتع بها إمارة دبي.

تسويات وحلول عادلة لشكاوى المستهلكين

وأضاف: "نسعى دائما إلى الوصول إلى تسويات وحلول عادلة لشكاوى المستهلكين، وتطبيق معايير تهدف إلى توثيق العلاقة بين التاجر والمستهلك، عبر برامج توعوية توضح حقوق وواجبات الأطراف وتعزز مبادئ الشفافية في المعاملات".

شكاوى المستهلكين حسب القطاع

واستحوذ قطاع الخدمات، فيما يتعلق بشكاوى المستهلكين حسب القطاع، على 31.58% من إجمالي الشكاوى، يليه قطاع الإلكترونيات 14%، وقطاع التجارة الإلكترونية 13.71%، الأثاث 8.16%، الملابس الجاهزة والاكسسوارات 7.95%، الشحن 5.4%، تأجير السيارات 5%، السيارات 4.91%، المنسوجات والمستلزمات الشخصية 3.7%، الديكور وصيانة المباني 2.56%، ورش تصليح السيارات 2.08%، والصالونات 0.93%.

شكاوى المستهلكين حسب النوع

وتضمنت شكاوى المستهلكين حسب النوع، الاسترداد النقدي 25.88%، عدم الالتزام بشروط الاتفاق 18.57%، وجود تلف أو خلل في المنتج 13.13%، الغش التجاري 9.93%، عدم الالتزام بخدمة ما بعد البيع 6.62%، إضافة رسوم إضافية على المنتج أو الخدمة 6.39%، فيما توزعت أنواع الشكاوى الأخرى لتشمل الاستبدال، عدم الالتزام بالنشاط التجاري، زيادة الأسعار، عدم توافق سياسة المحل مع القانون، عدم الالتزام بشروط الضمان، رفض إصلاح جهاز، عدم الالتزام بشروط العروض الترويجية، عدم الالتزام بقائمة الأسعار، ضريبة القيمة المضافة، وشراء ذهب والماس به غش.

أكثر 5 جنسيات نشطة في تقديم الشكاوى

وفيما يتعلق بأكثر 5 جنسيات نشطة في تقديم شكاوى المستهلكين، شكّلت شكاوى الاماراتيين %28 من إجمالي الشكاوى المستلمة، تلتها الجنسية الهندية %12 من الشكاوى، ثم الجنسية المصرية %11 من الشكاوى، و6% من الشكاوى للجنسية السعودية، و5% للأردنية، فيما توزعت النسبة المتبقية على جنسيات أخرى عديدة.

الشكاوى والاستفسارات

وناشدت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، جمهور المستهلكين والمتعاملين إلى تقديم أي شكاوى أو استفسارات أو ملاحظات عبر تطبيق مستهلك دبي المتوفر على متاجر أبل وغوغل وهواوي، أو عبر الموقع الالكتروني consumerrights.ae أو بالاتصال على 600545555، وفي حال وجود شكاوى ارتفاع أسعار، فيمكن تقديم الشكوى عبر المنصة price.ded.ae.

شاهد أيضاً

784 ألف نزيل في المنشآت الفندقية بالفجيرة خلال 2023

كشفت الإحصاءات الواردة في الكتاب الإحصائي السنوي للعام 2023، عن ارتفاع عدد نزلاء المنشآت الفندقية …