الرئيسية / محلي / باحثون إماراتيون ينتجون الوقود الحيوي من مخلفات القهوة

باحثون إماراتيون ينتجون الوقود الحيوي من مخلفات القهوة

أعلن باحثون من جامعة الإمارات، اليوم، اجتيازهم في إنتاج الوقود الحيوي بإعادة تدوير مخلفات القهوة، وذلك بعد فترة عمل استمرت لعامين.

حيث تعد القهوة ثانِ أكبر سلعة يتم تداولها بعد البترول وأحد أكثر المشروبات الشعبية.

وكشف الدكتور إياس محمود من كلية الهندسة، وأحد الباحثين، اليوم، تفاصيل البحث، موضحاً أنه جرى استهلاك أكثر من 2 مليار كوب من القهوة في جميع أنحاء العالم، ويتم التخلص من المادة الأساسية لصناعة القهوة في مكب النفايات والتي تقدر بحوالي 6 ملايين طن سنويا مما يسبب أضرار بيئية.

وأضاف أنه جرى إعادة تدوير هذه المخلفات وتحويلها إلى وقود ومنتجات ذات قيمة مضافة من خلال المصافي الحيوية  للمشاركة في حل مشكلة العديد من البلدان في التكاليف الباهظة للتخلص من مخلفات القهوة.

وتابع أنه يعتبر إلقاء هذه النفايات مباشرة في مكبات النفايات ضاراً جداً خاصة إذا لم يتم التخلص منها أو إعادة تدويرها بشكل مناسب كونها سامة وقد تتسبب بمشاكل بيئية خطيرة.

وواصل أنه يؤدي التخلص المباشر من النفايات دون تقييم إمكانية إعادة التدوير إلى تكلفة مالية باهظة على دافعي الضرائب الذين يديرون مكبات النفايات وصيانتها.

وأوضح: "قمنا من خلال هذا البحث بمناقشة الفرص المختلفة لاستخدام مخلفات القهوة في انتاج الوقود الحيوي مثل الديزل الحيوي، والغاز الحيوي، والإيثانول الحيوي، والزيت الحيوي، وكريات الوقود".

وزاد: "إلى جانب المنتجات ذات القيمة المضافة، مثل المركبات النشطة بيولوجياً مثل البوليمرات والمركبات النانوية والسماد".

شاهد أيضاً

حاكم الفجيرة يُعزي في وفاة الشيخ حشر بن حمد بن جمعة آل مكتوم

قدم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، اليوم الجمعة، …