الرئيسية / اقتصاد / بالصور.. غرفة الشارقة ولاتفيا تبحثان فرص التعاون الاستثماري

بالصور.. غرفة الشارقة ولاتفيا تبحثان فرص التعاون الاستثماري

عقد سعادة عبد الله سطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، يوم أمس الإثنين، لقاءً بمقر الغرفة، مع سعادة أتيس سجانيتس سفير جمهورية لاتفيا لدى الدولة بحضور فاطمة خليفة المقرب مدير إدارة العلاقات الدولية بغرفة تجارة وصناعة الشارقة.

فرص التعاون الاستثماري

وتناول الطرفان خلال اللقاء، فرص التعاون الاستثماري وتعزيز التبادل التجاري بين مجتمعي الأعمال واستعرضوا أهم المزايا الاستثمارية التي يتمتع بها البلدان الصديقان، إلى جانب التأكيد على أهمية تنظيم فعاليات مشتركة تسهم في تعريف رجال الأعمال بالفرص الاستثمارية المتاحة.

مد جسور التعاون الاقتصادي

وأكدت الغرفة وجمهورية لاتفيا لدى الدولة على أهمية مد جسور التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين الصديقين عبر تنظيم الفعاليات المشتركة وتعزيز تبادل الزيارات بين الوفود التجارية، والمشاركة في الفعاليات الاقتصادية التي تقام لدى كل جانب بما يسهم في تنمية وتطوير العلاقات بين مجتمعي الأعمال ونقلها إلى مراحل تحقق الطموحات لبناء شراكات استثمارية مثالية مستقبلية.

أهمية تنشيط الاتصالات التجارية

من جانبه، أشار سعادة عبد الله سلطان العويس، إلى أهمية تنشيط الاتصالات التجارية بين الشركات والمؤسسات العاملة في إمارة الشارقة وجمهورية لاتفيا، وتنمية العلاقات الثنائية لاسيماً في القطاعات الحيوية التي تعزز مسيرة التنمية في الإمارة وخاصة في قطاعات تقنية المعلومات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والصناعات الغذائية والسياحة والابتكار لما لهذه القطاعات من فرصة واعدة لتقوية أطر التعاون المشترك بين البلدين.

Image

الشارقة جاذبة للمستثمرين

وتناول العويس أمام السفير اللاتفي، المزايا المتعددة التي تقدمها إمارة الشارقة للمستثمرين الأجانب والدور الذي تضطلع به الغرفة والتي من شأنها أن توفر لرجال الأعمال اللاتفيين أفضل الفرص لتأسيس مراكز لأعمالهم وصناعاتهم الرئيسية وتعزيز حضورهم وانتشارهم في أسواق المنطقة.

مزايا الإمارة الاستثمارية

وأشار العويس إلى البيئة الاستثمارية التي تمتع بها الإمارة والتي جعلتها مركزا إقليميا للاقتصاد والأعمال نظرا لما تتميز به من بنية تحتية حديثة وخدمات لوجستية متطورة وتشريعات مرنة وموقع جغرافي حيوي .

Image

المشاركة في المعارض المتخصصة

وناشد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، مجتمع الأعمال اللاتفي، بالمشاركة في المعارض المتخصصة التي سينظمها مركز إكسبو الشارقة خلال العام والعمل على الاستفادة من الاتفاقيات والعلاقات التي تجمع غرفة الشارقة مع لاتفيا مثل مذكرة التفاهم المبرمة بين الغرفة ووكالة الاستثمار والتنمية في جمهورية لاتفيا للانتقال بها إلى مراحل أرحب وأوسع.

العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ولاتفيا

وأثنَى سعادة أتيس سجانيتس بالعلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ولاتفيا في جميع المجالات، مؤكدا أن التعاون الاقتصادي بين الإمارات وبلاده يشهد تطورا ملحوظا وهذا ما تؤكده الأرقام المسجلة في نسب التبادل التجاري، معربا عن ترحيب السفارة اللاتفية بالتعاون مع غرفة الشارقة وتنسيق الجهود المشتركة لخدمة مجتمعي الأعمال لدى الجانبين ونقل الخبرات والتجارب الناجحة بما يسهم في تعزيز العلاقات التجارية المتبادلة والتشجيع والترويج للفرص الاستثمارية وتسهيل التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين.

Image

التبادل التجاري غير النفطي

يُذكر أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات ولاتفيا بلغ في العام 2019 ( 109.09 ) مليون درهم 68.32 مليون درهم منها واردات من لاتفيا و40.77 مليون درهم صادرات من الإمارات إلى لاتفيا.

شاهد أيضاً

الأسهم المحلية تستقطب سيولة بنحو 1.5 مليار درهم

استقطبت الأسهم المحلية، سيولة تجاوزت 1.5 مليار درهم في ختام تعاملات اليوم الموافق الـ16 من …