الرئيسية / اقتصاد / خلال 2020.. "إمباور" توقع عقوداً بنحو 1.39 مليار درهم

خلال 2020.. "إمباور" توقع عقوداً بنحو 1.39 مليار درهم

كشفت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور"، اليوم الثلاثاء، الموافق الـ29 من ديسمبر 2020، عن قيمة العقود التي وقعتها خلال العام الجاري 2020، والتي بلغت 1.39 مليار درهم.

العقود المبرمة

وتضمنت العقود، بناء محطات تبريد مناطق جديدة وتوسيع شبكة أنابيبها وعقود لإنشاء غرف تبادل الطاقة الحرارية وإنشاء أنظمة تخزين الطاقة الحرارية (TES) وشراء الأنابيب وشراء العدادات وأنظمة الذكاء الاصطناعي، وتوسعة نظام الفوترة وزيادة الطاقة الإستيعابية لتخزين البيانات والأعمال الأخرى ذات الصلة منها الخدمات الاستشارية والتصميم وغيرها.

استثمارات البنية التحتية

وقالت "إمباور"، إنها زادت من استثماراتها في البنية التحتية لمشروعاتها وأصولها خلال 2020، في إطار خططها الاستراتيجية المدروسة، مقارنة بالعقود التي قامت بترسيتها في العام الماضي، بنسبة 23%.

طلب متزايد

وأشارت الشركة، إلى أن هذه الإجراءات جاءت تلبيةً للطلب المتزايد على خدمات تبريد المناطق الصديقة للبيئة والتي تساعد في الحد من الانبعاثات الكربونية ومكافحة التغير المناخي إضافة إلى تزايد الوعي بأهمية الحفاظ على بيئة صحية وآمنة للأجيال القادمة.

تزايد الطلب على خدمات التبريد

من جانبه، أكد أحمد بن شعفار الرئيس التنفيذي للإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور"، على النمو المتزايد والمتسارع الذي تشهده الشركة، من حيث الطلب على خدمات تبريد المناطق في ظل الخطط والاستراتيجيات الطموحة التي اعتمدتها لتتوافق مع الاستراتيجيات الوطنية التي تهدف إلى التحول لاقتصاد أخضر".

سوق تبريد المناطق في دبي

وقال بن شعفار، إن "إمباور" تمتلك 76 % من سوق تبريد المناطق في مدينة دبي وسط تزايد في عدد ونوعية المباني والمشاريع الجديدة التي تسعى للحصول على خدمات تبريد المناطق ما يجعل من البديهي توسيع الرقعة الجغرافية التي تتواجد فيها محطات المؤسسة وشبكاتها.

ترسية العقود

وأشار الرئيس التنفيذي لـ"إمباور"، إلى أن ترسية تلك العقود كان لها أثر كبير في سوق البناء والتشييد، وفي ديمومة وانتعاش قطاع المقاولات لاسميا انها أرسيت خلال الفترة التي شهدت جائحة كورونا، التي ألقت بظلالها القاتمة على الاقتصاد العالمي.

زيادة في عدد المتعاملين والعقود

ولفت بن شعفار، إلى توقعات الشركة بأن يشهد عام 2021 زيادة في عدد المتعاملين والعقود المبرمة إضافة إلى الانتهاء من إنشاء عدة محطات تبريد جديدة والتوسع في شبكة الأنابيب الخاصة بنقل خدمات تبريد المناطق؛ تزامناً مع مواصلة السوق العقاري انجاز العديد من المشاريع والتي تساهم في ارتفاع الطلب على الخدمات.

إنشاء المقر الرئيسي للشركة في الجداف

وأضاف: "ستنتهي الشركة خلال النصف الأول من العام الجديد من أعمال الإنشاء لمقر المبنى الرئيسي الجديد للشركة في منطقة الجداف في دبي بالإضافة إلى إبرام عدة عقود من أهمها اتفاقيات لشراء معدات تبريد جديدة سيتم الإعلان عنها لاحقاً".

توقعات بنمو الطلب

وبيَن بن شعفار، أن السوق العقاري حالياً يستعيد زخمه حتى بوجود كورونا وبعد الجائحة سينمو الطلب على خدمات إمباور أكثر وسيشهد السوق نمواً ونجاحاً كبيراً بوتيرة متسارعة في الطلب على خدمات تبريد المناطق، مشيراً إلى جاهزية إمباور لتلبية الاحتياجات المستقبلية للمشاريع في جميع أنحاء الإمارة.

بناء محطتين جديدتين

وتابع: "وتضمنت العقود التي أرستها إمباور خلال 2020، بناء محطتين جديدتين لتبريد المناطق بقيمة 354 مليون درهم في زعبيل والخليج التجاري بسعة إجمالية للمحطتين بقدرة 100 الف طن تبريد عند الانتهاء".

توسيع شبكة تبريد المناطق

وأردف: "ومنحت "إمباور"، عقودا بقيمة 255 ملايين درهم لتوسيع شبكة تبريد المناطق في مدينة دبي للإنتاج والخليج التجاري وبرشا هايتس ومجمع دبي لاند ريزيدنس ومركز دبي المالي العالمي ومدينة دبي الأكاديمية العالمية.

غرف التبادل الحراري

وأتم: "ومنحت الشركة عقوداً بقيمة 90 مليون درهم لإنشاء غرف التبادل الحراري للعديد من مشاريع تبريد المناطق خلال العام كما بلغت قيمة عقود ترقية أنظمة القياس والتحكم التي ارستها المؤسسة قرابة 185 مليون درهم".

شاهد أيضاً

حمدان بن محمد: 5.2 مليون زائر دولي لدبي خلال الربع الأول من 2024

أعلن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس …