الرئيسية / صحة / صحة أبوظبي تعزز خصوصية بيانات المرضى بـ"معايير جديدة"
صحة أبوظبي
صحة أبوظبي

صحة أبوظبي تعزز خصوصية بيانات المرضى بـ"معايير جديدة"

عززت دائرة الصحة بأبوظبي خصوصية البيانات الصحية للمرضى، بمعايير جديدة ضمن فعاليات برنامج "آمن" لتدقيق الالتزام بمعايير أمن المعلومات في القطاع الصحي.

حيث تخضع جميع منشآت الرعاية الصحية في الإمارة، والمهنيين الصحيين وشركات التأمين، ومقدمي الخدمات والجهات الخارجية الذين لديهم إمكانية الوصول إلى البيانات الصحية أو الشخصية للمرضى، لعدد من المتطلبات الإضافية لحماية بيانات المرضى.

وجرى مراعاة أعلى درجات السرية والنزاهة والخصوصية وإمكانية الوصول إليها وفق الأسس المعمول بها.

وتتضمن اللوائح والمعايير الصادرة عن الدائرة عدم السماح بتداول أو تبادل البيانات والمعلومات الصحية للمرضى مالم يصرح بذلك، والحفاظ على سلامة هذه البيانات والمعلومات من التخريب أو التلف أو التعديل أو التغيير أو الحذف غير المصرح به.

كما تتضمن توفير المعلومات وسهولة الوصول إليها، ومراعاة حق المرضى في التحكم في الوصول إلى بياناتهم الشخصية أو بيانات الرعاية الصحية.

وقال عبدالله بدر الصيعري، رئيس قسم أمن المعلومات في الدائرة، اليوم، إنه تُعد خصوصية بيانات المرضى أولوية قصوى وذات أهمية خاصة لدى القطاع الصحي في الإمارة لتمكين تقديم خدمات رعاية صحية متكاملة وذات جودة عالية.

وأضاف أنه سيركز المعيار على جوانب عديدة، منها إجراءات خصوصية البيانات وتصنيفها، والتدريب والتوعية، وإدارة المخاطر، ومخاطر الخصوصية والتخفيف من حدتها، وإجراءات الخصوصية حسب نوع الخدمة.

وتابع أنه بما في ذلك الخدمات الافتراضية والطب عن بعد، وجرد النظم، وحفظ السجلات، والتخلص الآمن منها.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …