الرئيسية / محلي / أبوظبي: خطة لتحويل 100 مرزعة إلى الزراعة العضوية

أبوظبي: خطة لتحويل 100 مرزعة إلى الزراعة العضوية

أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، حملة للتوعية بأهمية تطبيق نظام الدورة الزراعية للمحاصيل في المزارع العضوية، وذلك للمحافظة على خصوبة التربة وتعويض ما تفقده من عناصر غذائية وتنشيط الكائنات الحية المفيدة في التربة، وتعزيز أساليب الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية، مما يسهم في الاستدامة الزراعية وزيادة إنتاجية المحاصيل العضوية.

وتعرف الدورة الزراعية بأنها عملية تعاقب زراعة محاصيل معينة في قطعة الأرض نفسها، حيث يتم تقسيم الأرض إلى أقسام محددة، وفق نظام معين وتحدد الدورة الزراعية بعدد السنوات التي تمر على المحصول الحقلي للزراعة مرة أخرى على الأرض نفسها، وذلك لزيادة إنتاجية المحصول الحقلي والمحافظة على خصوبة التربة، حيث أن تكرار زراعة محصول واحد في التربة نفسها يقلل من إنتاجيته، نتيجة لانخفاض خصوبة التربة وإصابة المحصول بأمراض وآفات التربة.

تحويل 100 مزرعة إلى الزراعة العضوية

وتخطط هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية لتحويل 100 مزرعة إلى نمط الزراعة العضوية في الإمارة، وتستهدف الخطة تحويل نحو 25 مزرعة سنوياً لنمط الزراعة العضوية، وذلك بموجب اتفاقية يتم توقيعها مع أصحاب المزارع الراغبين في التحول إلى نمط الزراعة العضوية.

وتهدف الهيئة من خلال هذه الخطوة إلى دعم نظم الزراعة المستدامة والترويج لمزايا الزراعة العضوية وتشجيع المزارعين على استخدام المواد الزراعية قليلة السمية والصديقة للبيئة، مثل المبيدات العضوية والمستخلصات النباتية واعتماد أساليب الإدارة المتكاملة للآفات وأنظمة المكافحة الحيوية للآفات والحد من استخدام المواد الكيماوية في الزراعة سواء كانت أسمدة أو مبيدات.

تأهيل 50 مزرعة للزراعة العضوية

ومن المتوقع أن يرتفع عدد المزارع التي أهلتها الهيئة للتحول إلى الزراعة العضوية لـ 75 مزرعة بنهاية العام الجاري 2020، حيث نجحت الهيئة حتى الآن في تأهيل 50 مزرعة للزراعة العضوية، ويجري العمل حالياً على تأهيل 25 مزرعة، وتساعد الهيئة أصحاب هذه المزارع على تطبيق الإجراءات اللازمة للحصول على شهادة اعتماد المنتجات العضوية من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.

عناصر الدورة الزراعية

ووضعت الهيئة برنامجا لمكونات وعناصر الدورة الزراعية على مدى 4 مواسم زراعية بما يضمن عدم تكرار زراعة محاصيل العائلة الواحدة على الأرض نفسها في كل موسم، وذلك من أجل تجنب تدهور خصوبة التربة والحفاظ على الكائنات الحية المفيدة في التربة.

كما تم إضافة التوعية بأهمية اتباع الدورة الزراعية للمزارع العضوية إلى برنامج الإرشاد الزراعي وتدريب العمال الذي تقدمه الهيئة لكافة مزارع الإمارة، حيث تم تنظيم دروات تدريبية داخلية لمهندسي الإرشاد لتعريفهم بمكونات وعناصر الدورة الزراعية، بحيث يتولى كل مهندس نقل الخبرة والتعريف بمكونات الدورة الزراعية لأصحاب وعمال المزارع العضوية.

عدم تكرار المحاصيل

وأكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أن تصميم الدورة الزراعية للمواسم الأربعة روعي فيه عدم تكرار المحاصيل من العائلة نفسها وإدخال بعض محاصيل البقوليات لأهميتها في تحسين خواص التربة وخصوبتها كما روعي أيضا تبادل زراعة محاصيل الخضروات المجهدة للتربة مع المحاصيل غير المجهدة لها.

وأوضحت أن الزراعة العضوية تهدف إلى إنتاج أغذية نظيفة وخالية من المواد الكيماوية لحماية البيئة والمحافظة على صحة الإنسان حيث تحافظ الزراعة العضوية على النظام الحيوي البيئي وخلق ظروف ملائمة لنمو النبات عن طريق بناء التربة وتحسين خواصها الفيزيائية والكيميائية واستخدام الأسمدة العضوية.

شاهد أيضاً

نهيان وعبدالله بن زايد والوزراء وكبار المسؤولين يعزون في وفاة الأمير بدر بن عبدالمحسن

قدم سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان …