الرئيسية / محلي / الصحة تسهل إنجاز معاملة الزواج الإلكتروني بإجراء جديد

الصحة تسهل إنجاز معاملة الزواج الإلكتروني بإجراء جديد

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، اليوم، عن طرح إجراء جديد لإنجاز معاملة الزواج الإلكتروني والتسهيل على المتعاملين دون الحاجة إلى طباعة التقرير.

جرى ذلك بالتعاون مع وزارة العدل؛ وفقاً للحفاظ على سرية البيانات وخصوصية الزوجين من خلال إنشاء عملية ربط إلكتروني بين الطرفين لمشاركة تقرير الفحص الطبي ومشورة ما قبل الزواج إلكترونياً.

وأوضحت الوزارة، على هامش مشاركتها في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية بدبي، أن ذلك يجرى ضمن إطار القانون الاتحادي لنظم المعلومات الصحية.

وأكد سعادة المستشار الدكتور سعيد علي بحبوح النقبي، القائم بأعمال وكيل وزارة العدل، أن التعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع يرسخ الشراكة والترابط التكاملي بين الخدمات الحكومية لتحقيق سعادة للمتعاملين.

وأوضح "النقبي" أن الزواج الإلكتروني يقوم على نظام إلكتروني ذكي متكامل يعمل على الأجهزة الحاسوبية واللوحية الذكية جرى تطبيقه على مستوى جميع المحاكم الشرعية الاتحادية بالدولة وتتم من خلاله إجراءات عقود الزواج بجميع مراحلها دون الحاجة إلى التعاملات أو السجلات الورقية.

وتابع أنه يوفر جميع المعلومات التي يحتاجها مستخدم النظام للحصول على الخدمة والتي تندرج في إطار استراتيجية وزارة العدل لتقديم خدمات قضائية وقانونية متميزة لضمان سيادة القانون من خلال كوادر مواطنة مؤهلة وبالتعاون الفعال مع الجهات المعنية وضمان توفير خدمات قانونية متكاملة لفئات المتعاملين.

فيما أوضح علي العجمي، مدير إدارة نظم المعلومات الصحية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع، اليوم أن التعاون مع وزارة العدل يعزز الجهود المشتركة لتحسين مستوى الكفاءة في استخدام وتوظيف نظم المعلومات وتسريع الإجراءات والحصول على إحصائيات دقيقة عن عدد المعاملات ومدة إنجازها.

وزاد "العجمي" أن ذلك يساهم في بناء خطط وقاعدة بيانات مربوطة بمؤشرات الأداء منوها إلى نجاح الوزارة في التحويل الإلكتروني لخدمتي فحص المقبلين على الزواج والاستشارة الطبية للتأكد من خلوهم من أمراض الدم الوراثية والأمراض المعدية والمنقولة.

شاهد أيضاً

إطلاق خدمة "بيانات الأسرة" بديلاً عن خدمة خلاصة القيد الحالية

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ عن إطلاق خدمة "بيانات الأسرة" والتي تمثل …