الرئيسية / عربي ودولي / في بروكسل.. الاتحاد الأوروبي يعتمد آلية عقوبات جديدة ضد انتهاكات حقوق الإنسان

في بروكسل.. الاتحاد الأوروبي يعتمد آلية عقوبات جديدة ضد انتهاكات حقوق الإنسان

قرر وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي، اليوم الإثنين، اعتماد إطارا لإنشاء نظام عقوبات عالمي لحقوق الإنسان، يسمح باستهداف الأفراد والكيانات والهيئات - بما في ذلك الجهات الحكومية وغير الحكومية - المسؤولين عن الانتهاكات والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان أو المتورطين فيها أو المرتبطين بها في جميع أنحاء العالم ، بغض النظر عن مكان حدوثها، في بروكسل.

فرض حظر سفر على الأفراد

وتتضمن الإجراءات التقييدية، فرض حظر سفر على الأفراد وتجميد الأموال التي تنطبق على الأفراد والكيانات بالإضافة إلى ذلك سيتم منع الأشخاص والكيانات في الاتحاد الأوروبي من إتاحة الأموال لأولئك المدرجين ، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

التدابير التقييدية المستهدفة

وأوضح "الاتحاد الأوروبي"، أن إطار التدابير التقييدية المستهدفة ينطبق على أعمال مثل الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان أو التجاوزات مثل التعذيب والعبودية والقتل خارج نطاق القضاء والاعتقالات التعسفية والاحتجاز.

انتهاكات حقوق الإنسان

وتندرج انتهاكات أو تجاوزات حقوق الإنسان الأخرى، وفقاً للنظام الجديد، ضمن نطاق نظام العقوبات حيث تكون هذه الانتهاكات أو التجاوزات واسعة النطاق أو منهجية أو تثير قلقا خطيرا فيما يتعلق بأهداف السياسة الخارجية والأمنية المشتركة المنصوص عليها في معاهدة الوحدة الأوروبية.

قائمة العقوبات

ومن المقرر، أن يكون  للمجلس الأوروبي، بناء على اقتراح من دولة عضو أو من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، إنشاء ومراجعة وتعديل قائمة العقوبات.

شاهد أيضاً

تسجيل أول إصابة بـ"أوميكرون" في السعودية

صرح مصدر مسؤول في وزارة الصحة السعودية، بأنه تم رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة “omicron” …