الرئيسية / اقتصاد / نتائج واعدة.. انضمام 42 جهة حكومية لـ"استراتيجية دبي اللاورقية"

نتائج واعدة.. انضمام 42 جهة حكومية لـ"استراتيجية دبي اللاورقية"

انضمت 42 جهة حكومية، لـ"استراتيجية دبي اللاورقية"، إمارة دبي، بهدف تحقيق أهداف الاستراتيجية الطموحة والمتمثلة في تخفيض استخدام الورق في هذه الجهات إلى النصف بمرور الستة أشهر الأولى لانضمامها إلى الاستراتيجية.

نتائج واعدة

وحققت الجهات نتائج واعدة ضمن هذا الإطار، حيث وصل تخفيض استهلاكها للورق لأكثر من النصف، وبلغ حجم الوفورات التي حققتها الاستراتيجية حتى أكتوبر من العام الجاري 1.09 مليار درهم و 11.6 مليون ساعة عمل و 30 ألفا و 804 شجرات كانت تستخدم لصناعة الورق.

أسبوع جيتكس للتقنية 2020

وظهرت النتائج، خلال مشاركة دبي الذكية في "أسبوع جيتكس للتقنية 2020" في نسخته لهذا العام التي تقام في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 6 إلى 10 ديسمبر الجاري حيث تشارك تحت شعار "نلهمك واقعاً متجدداً" ضمن منصتها التي تضم 20 جهة حكومية وتستعرض تطورات مشاريعها وأبرز الحلول المتقدمة التي ابتكرتها لتسريع عملية التحول الرقمي في المدينة.

نتائج تطبيق "دبي الآن"

وكشفت دبي الذكية، عن النتائج الكبيرة الذي حققها تطبيق "دبي الآن" حيث تجاوز عدد الخدمات التي يقدمها 120 خدمة من 34 جهة حكومية وغير حكومية في إمارة دبي وضمن 12 فئة مختلفة.

إنجاز 2.5 مليون معاملة

وتمكن التطبيق من إنجاز 2.5 مليون معاملة بقيمة 1.5 مليار درهم من يناير وحتى نوفمبر 2020 ليصل عدد المعاملات التي عالجها منذ اطلاقه وحتى الآن إلى 11.7 مليون معاملة بقيمة إجمالية تتجاوز 6.1 مليار درهم.

التطبيق

ويتضمن التطبيق 526 ألفا و 914 مستخدما مسجلا، اليوم، كما حقق نسبة 84.1 بالمائة على مؤشر السعادة بعد أن تم تحميله 476 ألفا و 758 مرة على أجهزة أي أو أس و 958 ألفا و 105 مرات على أجهزة اندرويد.

استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية

من جانبه، قال سعادة يونس آل ناصر مساعد مدير عام دبي الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي إن "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في فبراير 2018 جاءت لرقمنة جميع المعاملات الحكومية الداخلية والخارجية مع المتعاملين وبما يضمن استغناء حكومة دبي بشكل كامل عن المعاملات الورقية.

دبي الذكية

وأوضح آل ناصر، أن دبي الذكية بصفتها الجهة الحكومية المسؤولة عن تسخير التكنولوجيا لجعل حياة الناس أكثر سهولة وسعادة تم تكليفها بقيادة الجهود المبذولة لتنفيذ الاستراتيجية في جميع الجهات الحكومية بإمارة دبي واليوم نستطيع القول إنها حققت خطوات كبيرة في مهمتها مع تزايد قائمة الجهات المشاركة في تنفيذ الاستراتيجية ومع الانخفاض الملحوظ في معدلات استهلاك الورق في جميع المجالات وتجاوز أهداف الاستراتيجية المحققة لسقف التوقعات حيث تقربها هذه الإنجازات أكثر من أي وقت مضى نحو هدفها الرئيسي في جعل دبي المدينة الأذكى والأسعد على وجه الأرض.

تطوير "استراتيجية دبي اللاورقية"

وأضاف: "تم تطوير "استراتيجية دبي اللاورقية" حول ثلاث محاور رئيسية تتضمن التنافسية العالمية عبر جعل دبي المدينة الرقمية الرائدة على مستوى العالم وكفاءة الحكومة من خلال توفير التكاليف التشغيلية وضمان الاستخدام الأفضل للموارد الحكومية عبر تبسيط ورقمنة العمليات والخدمات المقدمة للأفراد وقطاع الأعمال وإسعاد الناس من خلال تلبية احتياجات المتعاملين وتقديم خدمات سلسة ومتكاملة واستباقية ..وتسعى الاستراتيجية إلى تحديد جميع العمليات اليدوية التي تتطلب استخدام الورق وجعلها رقمية بنسبة 100 بالمائة".

تنفيذ "استراتيجية دبي اللاورقية"

وتابع: "وتم تنفيذ "استراتيجية دبي اللاورقية" على عدة مراحل حيث تضم كل مرحلة مجموعة جديدة من الجهات الحكومية في دبي والتي تسعى إلى تقليل استهلاكها للورق بنسبة 50 بالمائة في الستة أشهر الأولى لتنمو القائمة بمرور الوقت وتضم حالياً 42 جهة حكومية حققت أكثر من نسبة النصف في تخفيض استهلاك الورق كما تم تنظيم سلسلة من ورش العمل مع كل مجموعة لوضع أسس تنفيذ الاستراتيجية ومن ثم صياغة خطط تنفيذ المعاملات بشكل غير ورقي".

المجموعة الأولى

وتكونت المجموعة الأولى من ست جهات، حيث بدأت بتنفيذ الاستراتيجية في فبراير 2018 وهي كل من هيئة الطرق والمواصلات وشرطة دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي ودائرة التنمية الاقتصادية ودائرة السياحة والتسويق التجاري ودائرة الأراضي والأملاك وتجاوزت المجموعة هدفها المحدد لتخفض استهلاكها الجماعي للورق بنسبة 57 بالمائة بنهاية عام 2018.

انضمام المجموعة الثانية

وانضمت المجموعة الثانية إلى الاستراتيجية مع ثماني جهات جديدة، في فبراير 2019، ليصل العدد الإجمالي للمشاركين إلى 14. جهة ..وتألفت هذه الجهات من محاكم دبي وبلدية دبي والنيابة العامة في دبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية وهيئة الصحة بدبي وهيئة تنمية المجتمع وجمارك دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، وشاركت في 64 ورشة عمل ونجحت في خفض استهلاكها من الورق بنسبة 57.5 بالمائة بنهاية عام 2019.

المجموعة الثالثة بالاستراتيجية

ولحقت المجموعة الثالثة بالاستراتيجية والمؤلفة من 9 جهات جديدة، في سبتمبر 2019، وتضم مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري ومؤسسة دبي للإعلام ودائرة المالية ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي ودبي للثقافة وهيئة دبي للطيران المدني ومركز الجليلة لثقافة الطفل ودائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي.

جهات المجموعة الثالثة

ووصل عدد الجهات المشاركة في الاستراتيجية إلى 23 جهة، وشاركت المجموعة الثالثة في 59 ورشة عمل وتمكنت من خفض استهلاكها للورق بنسبة 60.4 بالمائة بحلول إبريل 2020.

المجموعة الرابعة

وشهدت الاستراتيجية انضمام المجموعة الرابعة، في مارس 2020، حيث ضمت العدد الأكبر من الجهات الجديدة التي وصل عددها إلى 10 جهات ليصل المجموع الكلي إلى 33 جهة ..وشملت المجموعة الرابعة كلا من مركز دبي للإحصاء ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصر ومؤسسة دبي للمرأة ومؤسسة تنظيم الصناعات الأمنية ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان ومجلس دبي الرياضي ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة – تراخيص وسلطة مدينة دبي الملاحية ودبي لخدمات الملاحة الجوية

نشاط المجموعة الرابعة

وشاركت المجموعة في 98 ورشة عمل ضخمة مما أدى إلى خفض استهلاكهم الجماعي للورق بنسبة 62.77 بالمائة بحلول نوفمبر 2020.

ختم 100 بالمائة لا ورقية

وأطلقت مبادرة "ختم 100 بالمائة لا ورقية"، في هذه المجموعة، والتي تسعى إلى تكريم الجهات الحكومية التي بذلت جهوداً بارزة لتنفيذ استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية بالكامل، وعملت على تقديم خدمات ذكية بالكامل مدعومة ببنية تحتية رقمية داخلية فعالة، ويتم منح الختم كل ستة أشهر للجهات الحكومية التي نفذت الاستراتيجية بالكامل بحيث تكون علامة فارقة تبين تحولهم بشكل كامل إلى جهات ذات خدمات وعمليات داخلية وخارجية رقمية ولا ورقية.

جهات المرحلة الخامسة

وتضمنت المرحلة الخامسة، 9 جهات جديدة انضمت للاستراتيجية وهي مركز محمد بن راشد للفضاء ومؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية ومؤسسة دبي للمستقبل واللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي ومؤسسـة الاتصالات المتخصصة نداء والمجلس التنفيذي لإمارة دبي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وورشة حكومة دبي والدفاع المدني في دبي.

لوحة القيادة غير الورقية

وكشفت دبي الذكية، عن إحراز تقدم كبير على "لوحة القيادة غير الورقية" خلال العام الجاري حيث أصبح بإمكان 30 جهة حكومية و 182 مستخدماً الوصول إلى اللوحة والتي تم إطلاقها للجهات الحكومية لتتبع تقدمهم في تنفيذ الاستراتيجية من خلال توفير تحليلات وأدوات متقدمة.

استراتيجية دبي اللاورقية

يُذكر أن "استراتيجية دبي اللاورقية"، ستنفذ في جميع الجهات الحكومية في دبي من أجل رقمنة الخدمات الحكومية الرئيسية وتقديمها جميعاً على منصة واحدة وهي تطبيق "دبي الآن" حيث تركز الاستراتيجية على تعزيز وتحسين الخدمات والعمليات الداخلية، من خلال الرقمنة والتخلص من الوثائق غير الضرورية وزيادة الاستفادة من الخدمات المشتركة بين الجهات التي تقدمها دبي الذكية.

شاهد أيضاً

"اقتصادية رأس الخيمة": 29% نسبة نمو الرخص التجارية السنوية في الربع الأول

كشف التقرير الصادر عن إدارة الشؤون التجارية في دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، عن …