الرئيسية / اقتصاد / غرفة دبي تبحث فرص الاستثمار الواعدة في أنغولا

غرفة دبي تبحث فرص الاستثمار الواعدة في أنغولا

نظم المكتب التمثيلي لغرفة دبي، اليوم الإثنين، جلسة افتراضية في موزمبيق بعنوان "آفاق الاستثمار في أنغولا"، بالتعاون مع غرفة التجارة الأنغولية الإماراتية وهيئة التصدير وترويج الاستثمار في جمهورية أنغولا.

المشاركون في الجلسة

وشارك في الجلسة، نحو 100 من رجال الأعمال في الإمارات وأنغولا وغيرهما من الدول الأفريقية، حيث شكلت منصة أتاحت لقادة الأعمال الإماراتيين الاطلاع عن كثب على واقع الاقتصاد في هذا البلد الأفريقي والفرص التجارية المتاحة فيه.

الإمارات من الأسواق الرئيسية

وأكد المشاركون بالجلسة، من رجال أعمال ومسؤولين حكوميون في جمهورية أنغولا، أن دولة الإمارات العربية المتحدة، تعد واحدة من الأسواق الرئيسية التي تم اختيارها لاستقطاب استثمارات أجنبية مباشرة في العديد من القطاعات الاقتصادية بما فيها الزراعة والصناعات الزراعية والثروة السمكية والتصنيع.

العلاقات التجارية والاقتصادية

من جانبها، شدَدت معالي فيرا ديفيس، وزيرة المالية في جمهورية أنغولا في كلمتها بالجلسة، على أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع دولة الإمارات وخاصة في ظل الخيارات والفرص الاستثمارية الواسعة المتاحة في أنغولا والتي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير مسلطة الضوء على التطورات الكبيرة التي طرأت على واقع الأعمال في أنغولا .

السوق الأنغولي

ومن جهته، قال حسن الهاشمي، مدير إدارة العلاقات الدولية في غرفة دبي في كلمته الافتتاحية، إن السوق الأنغولي تمر بحالة من التغير الإيجابي، وإن رؤية الحكومة الأنغولية المدعومة بالكم الكبير من الموارد المتاحة والمنتجات بما فيها القطن والقهوة والألماس تشكل مجتمعة عوامل تشجع الشركات الإماراتية على القيام بنشاط تجاري مميز في جمهورية أنغولا، مؤكداً التزام غرفة دبي التام بدعم التبادل التجاري والتعاون الاستثماري بين مجتمعي الأعمال في دبي وأنغولا.

إقامة تبادل تجاري وعلاقات تعاون

وبدوره، أوضح عمر خان، مدير المكاتب الخارجية في غرفة دبي، أن قيام غرفة دبي بإرسال بعثة تجارية العام الماضي إلى أنغولا للاطلاع على واقع الاستثمار فيها بالخطوة المهمة التي مهدت الطريق نحو إقامة تبادل تجاري وعلاقات تعاون في فترة لاحقة، وخاصة في ظل التوافق الكبير والفرص التجارية التي تم تحديدها خلال تلك الزيارة، مضيفاً أن التبادل التجاري بين دبي وأنغولا بلغ 1.58 مليار دولار امريكي في العام الماضي، مع وجود آفاق واسعة للتعاون التجاري والاقتصادي بين الطرفين.

تقليل الواردات من منتجات معينة

كما أشار ليلو فرانشيسكو ممثلاً هيئة التصدير وترويج الاستثمار في أنغولا، إلى أنه يتم العمل حالياً على برنامج يهدف إلى تقليل الواردات من منتجات معينة وزيادة الإنتاج المحلي لتلبية الطلب المتزايد للأسواق في قطاعات محددة مثل المنسوجات، والأعمال التجارية الزراعية.

افتتاح نشاط تجاري في أنغولا

ولفت دوارتي دا كروز، المحامي وشريك الأعمال في "أم. سي آند إيه "MC&A" ، إلى أن افتتاح نشاط تجاري في أنغولا يستغرق وسطياً مدة قدرها 30 يوماً، وأن هيئة التصدير وترويج الاستثمار هي المنصة المثالية التي أوجدتها الحكومة لتسريع الخطوات وجعلها أكثر سلاسة.

تطوير الأعمال في موانئ دبي العالمية

وبيَن طارق الفاروقي، مدير تطوير الأعمال في موانئ دبي العالمية، أن موانئ دبي العالمية لديها نظرة متفائلة حيال أفريقيا مبنية على معدلات نمو الأسواق، وذلك نظراً لكونها دولاً غنية بالموارد وتمتلك العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة".

توسيع الخدمات اللوجستية والنقل

وقال الفاروقي، إنه توجد حاجة لتوسيع الخدمات اللوجستية والنقل باعتبارها إحدى المجالات التي يمكن لموانئ دبي التركيز عليها نظراً لأنها تدعم خطط نمو السوق وسلسلة نشاطات الأعمال للشركة في أنغولا.

دور موانئ دبي العالمية المحوري

وتلعب موانئ دبي العالمية دوراً محورياً في العديد من القطاعات الأخرى، إلى جانب خدمات الميناء، تتضمن الخدمات البحرية، وتطوير العمليات اللوجستية، والمناطق الاقتصادية لتجلب بذلك قيمة مضافة للاقتصادات الأفريقية بوصفها واحدة من أكثر الشركات الإماراتية ديناميكية في أفريقيا".

شاهد أيضاً

ارتفاع الأسهم الأوروبية بدعم نتائج البنوك الفصلية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بنحو جماعي خلال تداولات اليوم الجمعة الموافق الثالث من مايو 2024، …