الرئيسية / اقتصاد / خلال 10 أشهر.. صادرات أعضاء غرفة دبي تبلغ مليار درهم

خلال 10 أشهر.. صادرات أعضاء غرفة دبي تبلغ مليار درهم

أعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي، أن عدد الشركات الجديدة التي انضمت لعضويتها، من يناير وحتى أكتوبر الماضي، بلغ 12.702 شركة جديدة في مؤشر على مرونة اقتصاد الإمارة وقدرته على استيعاب تحديات مرحلة انتشار فيروس كورونا والتعافي منه.

قيمة صادرات أعضاء الغرفة

وأوضحت غرفة دبي، أن قيمة صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة خلال نفس الفترة يناير-أكتوبر 2020 بلغت حوالي 152.4 مليار درهم وبمتوسط شهري يبلغ حوالي 15 مليار درهم مما يعكس قدرة قطاع التجارة على مواجهة تحديات كورونا، وخبرة تجار دبي في إيجاد أسواق عالمية بديلة ومجزية لصادراتهم.

شهادات المنشأ

وقالت الغرفة، إن عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال نفس الفترة حوالي، بلغ 519.000 شهادة منشأ وبمتوسط شهري وصل إلى 52.000 شهادة منشأ صدرت لوجهات تخطى عددها شهرياً 165 وجهة حول العالم في حين بلغ متوسط عدد المصدرين الشهري 4,600 مصدّر.

المعاملات الإلكترونية

وبيَنت الغرفة أن معاملاتها الذكية والإلكترونية، شهد نمواً خلال الفترة الماضية حيث بلغ عددها خلال الأشهر العشر الأولى من العام الحالي 540.000 معاملة ذكية وإلكترونية، تنوعت ما بين شهادات منشأ وتصديقات ودفاتر إدخال مؤقت وعضوية وغيره من المعاملات التي توفرها الغرفة لأعضائها مما يعكس كفاءة البنية التحتية الرقمية للغرفة ومواكبتها لمتطلبات أعضائها.

أرقام وإحصاءات الغرفة

من جانبها، قالت سعادة حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، إن أرقام وإحصاءات الغرفة تعتبر ترجمة واضحة للتعافي الذي يشهده اقتصاد الإمارة على كافة المستويات من تداعيات كورونا، وتعكس عودة عجلة الاقتصاد إلى الدوران بوتيرة طبيعية إلى ما قبل مستويات الجائحة مؤكداً ان قطاع التجارة بالإمارة يرسخ دوره كركيزة أساسية من ركائز النمو الاقتصادي بالمرحلة القادمة.

حزم التحفيز الاقتصادي

وأوضحت بوعميم، أن حزم التحفيز الاقتصادي المتنوعة التي أقرتها القيادة الرشيدة لعبت دوراً رئيسياً في التخفيف على القطاع الخاص ومساعدته في الحفاظ على نشاطه واستدامة آدائه معتبراً ان انضمام أكثر من 12.000 شركة إلى مجتمع الأعمال في عام استثنائي مليء بالتحديات يعكس جاذبية دبي وقدرتها على استقطاب الشركات العالمية مؤكدةً إن الإمارة مستمرة في خططها لتعزيز مسيرة التعافي الاقتصادي وترسيخ مكانتها وجهة عالمية للأعمال.

منظومة متكاملة من الخدمات الذكية

وتتيح غرفة تجارة وصناعة دبي، منظومة متكاملة من الخدمات الذكية والإلكترونية تخطى عددها 50 خدمة تغطي كافة احتياجات ومتطلبات مجتمع الأعمال والتي تمكن المستثمرين من إنجاز جميع معاملاتهم عن بعد بيسر وسهولة ووفق أرقى المعايير والممارسات العالمية.

الخدمات الذكية للغرفة

وتتضمن الخدمات الذكية التي توفرها الغرفة معاملات إصدار شهادات المنشأ والتصديقات وخدمات العضوية وخدمة الدراسات والأبحاث وتقارير الأعمال والخدمات القانونية وإصدار دفتر الإدخال المؤقت للبضائع وعلامة غرفة دبي للمسؤولية الاجتماعية للشركات والتصنيف الائتماني وخدمات مجموعات ومجالس الأعمال بالإضافة إلى الخدمات المتاحة للهيئات الاقتصادية والمهنية.

الخدمات الذكية التفصيلية

كما تشمل الخدمات الذكية التفصيلية التي توفرها الغرفة في خدمة العضوية، إصدار وتجديد وتعديل العضوية وخدمة الإدخال المؤقت للبضائع التي تشمل إصدار وتعديل وإصدار بدل فاقد وبديل لدفتر الإدخال المؤقت وتشمل خدمات شهادة المنشأ إصدار وتعديل وإصدار نسخة إضافية لشهادة المنشأ في حين تشمل الخدمات القانونية الوساطة والمعلومات القانونية.

شاهد أيضاً

وزارة المالية تطلق "مشورة رقمية" حول تطبيق الحوافز الضريبية المرتبطة بالبحث والتطوير

أطلقت وزارة المالية اليوم الجمعة، الموافق 19 أبريل 2024، "مشورة رقمية عامة" على موقعها الإلكتروني، …