الرئيسية / عربي ودولي / "البريكس" تبحث تعزيز التعاون لمواجهة تداعيات كورونا الاقتصادية والصحية

"البريكس" تبحث تعزيز التعاون لمواجهة تداعيات كورونا الاقتصادية والصحية

عقدت دول مجموعة البريكس التي تضم كلا من الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا، اليوم الثلاثاء، الموافق الـ17 من نوفمبر 2020، اجتماعها الافتراضي الأول.

رئاسة الاجتماع

وترأس الاجتماع، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تتولى بلاده الرئاسة الدولية للمجموعة، بمشاركة كل من الرئيس الصيني تشي جين بينغ ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس البرازيلي جاير بولسونارو والرئيس الجنوب افريقي سيريل رامافوزا.

الاستقرار العالمي والأمن المشترك

وانطلقت القمة تحت شعار "شراكة البريكس من أجل الاستقرار العالمي والأمن المشترك والنمو المبتكر"، وركزت على تعزيز التعاون بين دول البريكس، في مقدمته الأمن والتعافي الاقتصادي والصحة العامة، إضافة إلى وضع إستراتيجية بشأن التعاون في مكافحة الوباء العالمي.

التعاون من أجل التعافي الاقتصادي

من جانبه، دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ في كلمته، خلال الاجتماع الافتراضي، إلى التعاون من أجل التعافي الاقتصادي وتعويض التأثيرات الناجمة عن وباء كورونا، وإلى التعاون الدولي لتعزيز التنمية المستدامة في العالم.

مجتمع المصير المشترك

وأبدى شي جين بينغ، ثقته بأن الموضوع الرئيسي للعصر المتمثل في السلام والتنمية لم يتغير، وأن تيار العصر المتمثل في التعددية القطبية العالمية والعولمة الاقتصادية لن يتراجع مؤكدا التمسك بفكرة مجتمع المصير المشترك للبشرية وتقديم المساهمات العملية في بناء عالم جميل.

دول البريكس

وتُمثل دول مجموعة البريكس، نحو 42 بالمائة من عدد سكان العالم، و23 بالمائة من إجمالي الناتج العالمي، و30 بالمائة من أراضي العالم، و18 بالمائة من حجم التجارة العالمية.

شاهد أيضاً

الإمارات الأولى عالمياً في تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال 2024

للعام الثالث على التوالي، حققت دولة الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في تقرير المرصد العالمي لريادة …