الرئيسية / عربي ودولي / الصحة العالمية تقترح نظاماً لمشاركة المواد المسببة للأمراض والعينات السريرية

الصحة العالمية تقترح نظاماً لمشاركة المواد المسببة للأمراض والعينات السريرية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، اقتراح نظام عالمي لمشاركة المواد المسببة للأمراض والعينات السريرية لتسهيل التطور السريع للاجراءات الطبية باعتبارها منفعة عامة عالمية.

منشأة سويسرية آمنة

من جانبه، قال الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسيوس المدير العام فى كلمة له، خلال الجلسة الختامية لأعمال جمعية الصحة العالمية، التي أقيمت فى جنيف، إن المقترح هو نهج جديد من شأنه أن يشمل مستودعا للمواد التي تحتويها منظمة الصحة العالمية فى منشأة سويسرية آمنة.

مشاركة المواد

وأوضح أدهانوم، أن مشاركة المواد في هذا المستودع ستكون بشكل طوعى، وأن منظمة الصحة العالمية يمكنها تسهيل نقل المواد واستخدامها وكذلك وضع مجموعة من المعايير التي بموجبها يتم توزيعها .

نقص الاستثمار

وأشار المدير العام للمنظمة، إلى أن جائحة كورونا، أظهرت عواقب نقص الاستثمار المزمن فى الصحة العامة كما أن الأزمة الصحية اشعلت أزمة اجتماعية واقتصادية، أثرت على حياة مليارات الأشخاص وسبل عيشهم وقوضت الاستقرار والتضامن العالميين .

مجلس جديد لاقتصاديات الصحة

ولفت أدهانوم، إلى أن منظمة الصحة العالمية، بصدد إنشاء مجلس جديد لاقتصاديات الصحة للجميع؛ للتركيز على الروابط بين الصحة والنمو الاقتصادى المستدام والشامل والقائم على الابتكار.

تشكيل المجلس

وأكد الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسيوس، أن المجلس سيتألف من خبراء اقتصاديين وخبراء صحيين بارزين، وستترأسه البروفيسور ماريانا مازوكاتو أستاذة اقتصاديات الابتكار والقيمة العامة فى جامعة لندن والمدير المؤسس لمعهد الجامعة للابتكار والأغراض العامة .

شاهد أيضاً

منذ مارس.. فيضانات كينيا تودي بحياة أكثر من 200 شخص

كشفت كينيا اليوم الجمعة، الموافق الثالث من مايو 2024، عن ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات التي …