الرئيسية / اقتصاد / خلال 9 أشهر.. القيمة التعاقدية لإجازات البناء في الشارقة تبلغ 6.9 مليار درهم
بلدية الشارقة

خلال 9 أشهر.. القيمة التعاقدية لإجازات البناء في الشارقة تبلغ 6.9 مليار درهم

كشفت بلدية مدينة الشارقة، اليوم الأحد، عن القيمة التعاقدية لإجازات البناء الصادرة في المدينة، منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر سبتمبر، والتي بلغت ما يقارب 6.9 مليار درهم، حيث شهدت مخرجات قطاع الهندسة والمباني ارتفاعا ملحوظا بنسبة 26 % خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي.

الشارقة وجهة مثالية

من جانبه، قال ثابت الطريفي مدير عام البلدية، إن إمارة الشارقة تمثل وجهة مثالية لاستقطاب المستثمرين ورجال الأعمال لما توفره من تسهيلات وخدمات متطورة وبنى تحتية بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حيث تحرص البلدية على تنفيذ هذه التوجيهات وتوفر أفضل الخدمات للمستثمرين والقيام بدورها على الوجه الأمثل انسجاما مع الحراك الاقتصادي والاستثماري في الإمارة والتحديث المستمر في القطاع الهندسي بالرغم من الإجراءات الاحترازية التي فرضتها جائحة كورونا على كل دول العالم.

مواكبة الحراك الاقتصادي

وأكد الطريفي، حرص البلدية من خلال قطاع الهندسة والمباني، على مواكبة هذا الحراك الاقتصادي والمساهمة في دعم مسيرة التنمية والنهضة الاقتصادية الشاملة والمشاريع النوعية التي تقوم الإمارة بتنفيذها.

ملتقى الشارقة

وأوضح الطريفي أن البلدية، نظمت ملتقى الشارقة الثاني للهندسة، خلال يناير من العام الحالي، تحت شعار "هندسة المستقبل" والذي سلطت من خلاله الضوء على أبرز الحلول الذكية التي سيتم تطبيقها في المستقبل للارتقاء بكافة الأنشطة المتعلقة بالهندسة الانشائية والمعمارية والتخطيطية وغيرها من الأمور ذات الصلة بالتعاون مع الاتحاد العربي للاستثمار والتطوير العقاري.

مشاركة جهات حكومية

وتابع: "وشاركت عدة جهات حكومية في الامارة شملت مجلس الشارقة للتخطيط العمراني ودائرة الإسكان وهيئة الطرق والمواصلات وهيئة كهرباء ومياه الشارقة ودائرة التخطيط والمساحة كما كان للقطاع مشاركة متميزة في اسبوع الابتكار بورش عمل ابتكارية لنقل خبراته إلى المجتمع وخصوصا طلبة المدارس والجامعات".

إنجازات القطاع

وبدوره، قال المهندس خليفة بن هدة السويدي مساعد المدير العام لقطاع الهندسة والمباني، إن القطاع حقق العديد من الإنجازات خلال العام الجاري بمختلف المجالات منها ما يخص تطوير البنية التحتية والخدمية التي تواكب كل ما تشهده الإمارة من توسع و نمو كبير في المجال العمراني نظرا لزيادة عدد السكان بها كما ساهمت في ارتفاع معدل النمو الهندسي في الإمارة ما كان له أثر كبير في النهضة الاقتصادية التي تشهدها الإمارة حيث بلغت القيمة التعاقدية لإجازات البناء الصادرة خلال 9 أشهر من العام الجارى حوالي 6.9 مليار درهم بمدينة الشارقة.

التصاريح الصادرة

وأوضح السويدي، أن هذه الفترة من العام، شهدت إصدار 33722 تصريحا هندسيا وتنظيم أكثر من 59 ألف زيارة تفتيشية لمختلف مناطق مدينة الشارقة و شهدت مخرجات القطاع ايضا ارتفاعا ملحوظا بنسبة 26 بالمائة خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري.

التصاريح الهندسية

وأشار مساعد المدير العام لقطاع الهندسة والمباني، إلى أن مؤشر التصاريح الهندسية شهد تحسنا ملحوظا مقارنة بالسنوات السابقة حيث بلغ معدل 3 أيام عمل كما بلغت نسبة المعاملات المقدمة عن بعد 100 بالمائة نظرا لتطبيق الاجراءات الاحترازية خلال هذه الفترة الراهنة والتي لعب خلالها مشروع التحول الرقمي "سابق" دورا مهما ودخوله في مرحلة التطوير.

تراخيص البناء

وأنجزت إدارة تراخيص البناء خلال 9 أشهر أكثر من 3858 معاملة واعتماد مخططات من ضمنها 534 معاملة خلال شهر سبتمبر الجاري بنسبة نمو قدرت ب 25 بالمائة مقارنة بالمعدل الشهري كما بلغ عدد إجازات البناء 1670 إجازة بناء من ضمنها 253 اجازة خلال شهر سبتمبر الجاري بنسبة نمو 36 بالمائة مقارنة بالمعدل الشهري حيث بدأ قطاع سوق العقارات بمدينة الشارقة بالتعافي من الجائحة منذ بداية شهر سبتمبر الماضي.

تطوير وتعزيز الثقافة الهندسية

وعملت إدارة تراخيص البناء على تعزيز وتطوير الثقافة الهندسية لدى فريق العمل بالبلدية وأصحاب الاختصاص في الإمارة عن طريق المبادرات وورش العمل والمحاضرات الدورية بهدف رفع كفاءة مهندسي المكاتب الاستشارية وشركات مقاولات البناء ومهندسي البلديات الأخرى في الإمارة والدوائر ذات الصلة كما تم دراسة واعتماد منتجات لنظام بناء جديد منها منتج لمواد بناء و3 منتجات لأنظمة إنشائية ومنتجا آخر معماريا.

رقابة المباني

وقال المهندس خليفة بن هدة السويدي، إن قسم رقابة المباني بإدارة الهندسة أصدر خلال الـ9 أشهر الماضية 2255 معاملة شهادة إنجاز بمعدل نمو 69 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ما يضمن استمرارية توفر الوحدات السكنية والتجارية والصناعية الجاهزة للاستغلال ويخلق حالة من الحراك الاقتصادي والنمو في معدلات الاستثمار في الإمارة.

تصنيف المقاولين

وأوضح السويدي أن قسم تصنيف المقاولين أصدر 620 شهادة تصنيف لاستكمال إجراءات ترخيص شركات مقاولات المباني بفئاتها المختلفة و202 شهادة تصنيف لاستكمال إجراءات ترخيص مكاتب الاستشارات الهندسية المتخصصة في تصميم المباني بالشارقة بفئاتها المختلفة و 1256 بطاقة مهندس للعمل في الإمارة ومراجعة البلدية لمختلف شركات المقاولات والاستشارات الهندسية.

شاهد أيضاً

المصرف المركزي يبقي سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الأربعاء الموافق الأول من مايو 2024، الإبقاء على …