الرئيسية / صحة / مبادرة "الدواء سلامة وعطاء" تجمع تبرعات تقدر بـ32 مليون درهم
أدوية
أدوية

مبادرة "الدواء سلامة وعطاء" تجمع تبرعات تقدر بـ32 مليون درهم

جمعت صيدليات هيئة الصحة بدبي ضمن فعاليات مبادرة "الدواء سلامة وعطاء"، تبرعات تقدر بقيمة 31 مليون و776 ألف درهم.

وجاءت تلك التبرعات، ضمن فعاليات المبادرة؛ لاستهداف توعية المرضى نحو طرق التخلص الآمن من الأدوية والذي انعكس بشكل إيجابي على كميات الأدوية غير المستخدمة وسارية الصلاحية التي تتلقاها صيدليات الهيئة.

وقال الدكتور علي السيد، مدير ادارة الصيدلة والخدمات الدوائية بهيئة الصحة بدبي، اليوم، إن المبادرة انطلقت 2012 بهدف التعريف بالطرق الصحيحة للتخلص الآمن من الأدوية غير المستخدمة أو التالفة أو المنتهية الصلاحية عند المرضى.

وواصل "السيد" أنه جرى توجيه المرضى نحو ترسيخ مفهوم سلامة وأمان استخدام هذه الأدوية وحماية البيئة وأفراد المجتمع المحلي من الاستخدام الخاطئ لها والأضرار الناجمة عن سوء إدارة الأدوية.

ودعا أفراد المجتمع الى التخلص الآمن من الأدوية من خلال تسليمها لأقرب صيدلية تابعة لهيئة الصحة بدبي حيث يقوم فريق صيدلاني متخصص بتقييم الأدوية التي يتم إحضارها من قبل المرضى بغض النظر عن مكان صرفها لهم والتخلص الآمن منها حسب السياسات والإجراءات المطبقة في الهيئة وبالتعاون مع الجهات المعنية.

وقال إن هيئة الصحة بدبي تقوم سنويا باستقبال كميات كبيرة من الأدوية الزائدة عن حاجة المرضى تصل قيمتها إلى ملايين الدراهم حيث يتم التبرع بها لمحتاجيها من المرضى.

ونصح المرضى بحفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات المنزلية وعدم التخلص منها في أماكن القمامة للحفاظ على سلامة البيئة، وتفادي تأثيراتها السلبية على صحة وسلامة المجتمع.

وحذر من إعادة استخدام الأدوية من قبل المرضى الآخرين دون استشارة الطبيب لأن اختلاف الجرعة قد يؤدي إلى تفاعلات ومضاعفات سلبية على المريض.

كما حذر مدير ادارة الصيدلة بهيئة الصحة بدبي من التخزين الخاطئ للأدوية والذي قد يؤدي الى تغيير مكوناتها والتأثير على فاعليتها بغض النظر عن تاريخ الصلاحية.

وأشار إلى ان تعرض الأدوية للحرارة والرطوبة قد يغير من خصائصها الكيميائية ويؤثر سلبا على مفعولها.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …