الرئيسية / محلي / "المركز الوطني لعلوم الفضاء" يبحث مع جامعة تكساس التعاون التقني

"المركز الوطني لعلوم الفضاء" يبحث مع جامعة تكساس التعاون التقني

وقع المركز الوطني لعلوم و تكنولوجيا الفضاء بجامعة الإمارات، اليوم، مذكرة تفاهم مع جامعة تكساس - أوستن الأمريكية؛ لبحث التعاون العلمي والتقني لتحقيق استدامة الفضاء.

على أن ستكون مدة الاتفاقية 4 سنوات قابلة للتجديد لفترات متتالية.

وتتضمن المذكرة التعاون في عدد من المجالات وهي رسم خرائط الحطام الفضائي، والرصد الراديوي والبصري، ومراقبة ورصد الأجسام الفلكية العابرة.

بالإضافة إلى تتبع ورصد المركبات الفضائية، وتنفيذ وصيانة قاعدة بيانات أجسام الحطام الفضائي المشتركة بناءً على بيانات المراقبة، والتقدم نحو إطار إدارة الحركة الفضائية المشتركة.

وقال الدكتور خالد الهاشمي، مدير المركز، إنه مع تزايد عدد مؤسسات الفضاء العامة والخاصة في مجال البحث والتطوير الفضائي و التي تستعد لإطلاق عدد كبير من الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء في السنوات القادمة، أصبح الوعي بالحالة الفضائية مطلبًا حاسمًا للبلدان والمنظمات التي تتعاون في مجال الأبحاث والتطوير الفضائي.

وأضاف أن ذلك لإيجاد حل عالمي لحماية الأصول الوطنية في الفضاء، ومراقبة وتنظيم الأقمار الاصطناعية، وتطوير التقنيات لضمان إدارة الأجسام الفضائية بشكل صحيح بعد انتهاء مهمتها:" يسعدنا التعاون مع جامعة تكساس في هذا المجال المهم".

وجرى إطلاق موقع eyesonthesky.org لتسليط الضوء على مشكلة البيئة العدائية للإنسان في الفضاء.

من جهته أشار الدكتور عقيب معين، عالم مشروع الوعي بالحالة الفضائية في المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء إلى "إن التعاون مع جامعة تكساس يتيح لنا أن نكون جزءًا من مبادرة عالمية تشتد الحاجة إليها لإدارة حركة المركبات الفضائية والاستدامة في قطاع الفضاء وإدارة جيدة للفضاء في المستقبل".

شاهد أيضاً

"مالية استشاري الشارقة" تبحث تعزيز دعم المؤسسات الاقتصادية

بحثت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية في المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، خلال اجتماعها اليوم بمقر …