الرئيسية / عربي ودولي / قرقاش يشارك في الاجتماع الوزاري الدولي بشأن ليبيا ضمن جهود متابعة مسار برلين

قرقاش يشارك في الاجتماع الوزاري الدولي بشأن ليبيا ضمن جهود متابعة مسار برلين

شارك معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، اليوم الاثنين، في الاجتماع الوزاري الدولي حول ليبيا ضمن الجهود الدولية لمتابعة مسار برلين، والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

الإمارات داعمة لمقررات برلين

من جانبه، قال قرقاش خلال مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ 75 بدعوة من معالي أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة وجمهورية ألمانيا الاتحادية، بصفتها الراعي لمؤتمر برلين، إن الإمارات موقفها داعم لمقررات برلين والقرارات الأممية ذات الصلة التي تدعو جميع الأطراف في ليبيا إلى تعزيز وقف اطلاق النار والتصعيد والالتزام بمساعي التسوية السياسية.

حل الصراع في ليبيا

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية، على موقف الإمارات الداعي إلى حل الصراع في ليبيا، ضمن مسار سياسي واضح تقوده الأمم المتحدة وفق مسار برلين وإعلان القاهرة.

التطورات الأخيرة

‎ وأعرب قرقاش، عن تفاؤله بالتطورات الأخيرة المشجعة، مشدداً على أهمية استمرار التواصل بين أطراف الصراع، ومؤكدا على دور الأمم المتحدة وفق مرتكزات حوار مثمر يضع نصب عينيه التسوية السياسية المستدامة، مشيداً بنجاح "حوار الغردقة" في جمهورية مصر العربية والتفاهمات التي توصل إليها.

تحذيرات قرقاش

كما حذر قرقاش، من هشاشة الوضع الأمني في ليبيا و انعكاسات تأخر الحل السياسي على الوضع الإقليمي و بشكل خاص على منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط في ضوء استمرار التدخلات الأجنبية و الحضور المكثف للمرتزقة على الأرض و أطماع بعض القوى الإقليمية.

الحل السياسي

وأتم: "هناك ضرورة إلى تضافر المساعي الدولية لحث جميع الأطراف على مضاعفة جهودها من أجل وقف دائم للأعمال القتالية ودعا إلى ضرورة إخراج المقاتلين المرتزقة ومعالجة دور الجماعات المتطرفة و الإرهابية لضمان استدامة الحلول المطروحة، والإمارات تدعم باستمرار الحل السياسي بما يضمن وحدة الأراضي الليبية واستقرارها".

شاهد أيضاً

ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات إندونيسيا إلى 58 قتيلاً

سجلت حصيلة ضحايا الفيضانات وتدفقات الحمم الباردة في إقليم سومطرة الغربية بإندونيسيا 58 قتيلاً. ارتفاع …