الرئيسية / محلي / بالأسماء.. تهنئة خاصة من محمد بن راشد للفائزين بمؤشر التوازن بين الجنسين

بالأسماء.. تهنئة خاصة من محمد بن راشد للفائزين بمؤشر التوازن بين الجنسين

هنّأ، اليوم، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الفائزين بمؤشر الإمارات للتوازن بين الجنسين.

وأكد سموه تقديره للمرأة الإماراتية وإسهاماتها في بناء وتطور الدولة خلال الخمسين عاماً الماضية.

وواصل سموه أن دعم المرأة في الدولة هو نهج مستدام وسيتواصل بتشريعات وسياسات تعزز دورها كشريك رئيس في مختلف مجالات التنمية وصناعة المستقبل.

جاء ذلك بمناسبة إعلان مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين عن الفائزين بالدورة الثالثة لمؤشر التوازن بين الجنسين على المستوى الاتحادي.

حيث أضيف إليه خلال 2020 فئة جديدة للقطاع المالي والمصرفي، ليشتمل المؤشر 4 فئات هي: أفضل شخصية داعمة للتوازن بين الجنسين، وأفضل جهة حكومية اتحادية داعمة للتوازن، وأفضل مبادرة لدعم التوازن، وأفضل جهة مصرفية ومالية داعمة للتوازن.

وقد نال سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة جائزة الشخصية الداعمة للتوازن بين الجنسين، وفاز بجائزة أفضل جهة اتحادية داعمة للتوازن بين الجنسين كل من وزارة الطاقة والبنية التحتية "على مستوى الوزارات"، والمجلس الاتحادي للتركيبة السكانية "على مستوى الهيئات والمؤسسات".

فيما حصلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على جائزة أفضل مبادرة لدعم التوازن بين الجنسين عن مبادرة "إدراج لقاح سرطان عنق الرحم بالبرنامج الوطني للتحصين"، وفاز بنك ستاندرد تشارترد - الإمارات بفئة أفضل جهة مصرفية ومالية داعمة للتوازن بين الجنسين.

وأثنى سمو محمد بن راشد على مبادرات وجهود وزارتي الطاقة والبنية التحتية، والصحة ووقاية المجتمع، والمجلس الاتحادي للتركيبة السكانية في دعم التوازن بين الجنسين الذي يعد إحدى أولويات الدولة في المرحلة الحالية كركيزة أساسية لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة يساهم فيها الرجل والمرأة.

وأشاد سموه بجهود الفائزين بالمؤشر في مواكبة الرؤى والتطلعات الوطنية لتعزيز بيئة العمل الداعمة للتوازن بين الجنسين من خلال مبادرات وسياسات وآليات عمل ترسخ نهج تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة؛ لمواصلة الارتقاء بمرتبة الإمارات بمؤشرات التنافسية العالمية.

وقالت سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، اليوم، إنه خلال السنوات الأخيرة، واصلت دولة الإمارات مسيرة دعم المرأة بتشريعات ومبادرات رائدة ترسخ التوازن بين الجنسين نهجاً أصيلاً قامت عليه الدولة قبل خمسة عقود ومكوناً رئيسياً في الرؤية المستقبلية للقيادة الرشيدة.

وتُمنَح هذه الفئة للشخصيات الداعمة للتوازن بين الجنسين، الذين قاموا بدور مؤثر على مستوى مؤسساتهم في تحقيق التوازن بين الجنسين ومنح فرص متكافئة للرجل والمرأة، كما أثروا إيجاباً في ملف النوع الاجتماعي للدولة إقليمياً وعالمياً، وساهموا في رفع تصنيف الدولة في تقارير التنافسية العالمية.

فيما قد تم اختيار سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة عن هذه الفئة، في ضوء جهود سموه الحثيثة لتوفير بيئة عمل إيجابية وجاذبة للمرأة في وزارة شؤون الرئاسة.

وتُخَصَص الفئة الثانية لأفضل جهة حكومية اتحادية داعمة للتوازن بين الجنسين، ويرتبط تقييم هذه الفئة بالمؤشرات الوطنية للحكومة، والتي ترتكز على ثلاثة محاور، هي صناعة القرار، والتعليم والخبرة، وبيئة العمل "بمعنى تعزيز بيئة عمل صديقة داعمة للأم العاملة" لتصبح بيئة أكثر جاذبية تتميز بأوقات دوام مرنة، والعمل من المنزل، ودور حضانة في مقر العمل، وغير ذلك من المبادرات والتشريعات والسياسات.

ونالت كل من وزارة الطاقة والبنية التحتية "عن مستوى الوزارات"، والمجلس الاتحادي للتركيبة السكانية "عن مستوى الهيئات والمؤسسات" جائزة هذه الفئة، بناءً على نتائج الاستطلاعات والخطوات العملية والإجراءات التي اتخذتها كل منهما في هذا المجال.

وحققت وزارة الطاقة والبنية التحتية أعلى نسبة بين الوزارات في مؤشرات التوازن بين الجنسين الثلاثة المعتمدة، وهي: مؤشر "نسبة القيادات النسائية من إجمالي قيادات الجهة"، ومؤشر "نسبة النساء العاملات في الفئة التخصصية والفنية"، ومؤشر "مستوى توفر بيئة تدعم التوازن بين الجنسين".

وعلى مستوى الهيئات والمؤسسات الاتحادية، حقق المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية أعلى نسبة بالمؤشرات الثلاثة، وحرص المجلس على مدى السنوات الماضية على تعزيز التوازن بين الجنسين في كافة الإدارات والمستويات وفي بيئة العمل، مع تعزيز فرص دخول المرأة للمجالات التخصصية والفنية.

أما الفئة الثالثة فهي مخصصة لأفضل مبادرة داعمة للتوازن بين الجنسين، وتُمنَح لأفضل الممارسات والمشاريع والسياسات والتشريعات الداعمة للتوازن بين الجنسين.

ونالت وزارة الصحة درع أفضل مبادرة، وذلك عن القرار الوزاري بشأن "إدراج لقاح سرطان عنق الرحم HPV بالبرنامج الوطني للتحصين على أن يُعطَى في جرعتين لطالبات المدارس عند سن الثالثة عشر والرابعة عشر بالصف الثامن".

وحصل بنك ستاندرد تشارترد على جائزة أفضل جهة داعمة للتوازن بين الجنسين في القطاع المالي والمصرفي بالدولة بعد حصوله على أعلى معدل عام لدعم التوازن بين الجنسين بناءً على 5 محاور معتمدة للتقييم، حيث تم تقييم 12 مؤسسة مصرفية ومالية ترشحت لهذه الفئة في دورتها الأولى.

ويتضمّن هذا المؤشر 5 محاور لضمان مراعاة التوازن بين الجنسين في كافة ممارسات المؤسسة، هي: الربط الاستراتيجي ودعم مؤشرات الاستدامة العالمية الخاصة بالتوازن.

شاهد أيضاً

شرطة أبوظبي تشارك في اجتماع المجموعة الدولية لتحديد هوية ضحايا الكوارث

شاركت القيادة العامة لشرطة أبوظبي في الاجتماع الرئيسي واجتماعات المجموعات العلمية للفرق التخصصية للمجموعة الدولية …