الرئيسية / عربي ودولي / "الاتحاد الأوروبي" يقترح حلولاً للسفر دون قيود "كوفيد-19" على الحدود بين دوله

"الاتحاد الأوروبي" يقترح حلولاً للسفر دون قيود "كوفيد-19" على الحدود بين دوله

أعلنت حكومات دول الاتحاد الأوروبي، والبالغ عددها 27، اليوم الاثنين، سعيها ورغبتها في الوصول إلى اتفاق على معايير مشتركة لإدارة القيود على الحدود والمرافقة لإدارة جائحة كورونا.

السفر دون قيود

وأصدرت الحكومة الألمانية، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، تعميماً ينص على السماح بالسفر دون قيود بين المناطق التي بها أقل من 25 حالة إصابة جديدة بكورونا لكل 100000 شخص خلال الـ14 يوما السابقة ومع حجم الاختبارات الإيجابية أقل من 4 في المائة.

أهداف الخطة

وقالت الحكومة الألمانية، إن الخطة تهدف إلى توضيح العتبات الجديدة باستخدام خريطة مشفرة بالألوان لـ27 دولة في الاتحاد الأوروبي إضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا ليتم تحديثها على أساس أسبوعي وفقا لمسودة تم توزيعها على الدبلوماسيين في بروكسل.

متطلبات الحجر الصحي

وأضافت: "وإذا ما وافقت الحكومات على القواعد الجديدة يمكن لشركات الطيران أن تستفيد من الوضع الحالي للإعلانات غير المنسقة لكل بلد على حده بشأن متطلبات الحجر الصحي للمسافرين الوافدين و حظر السفر المفاجئ".

المقترح المقدم والتشاورات

وقدمت المفوضية الأوروبية، توصيةً في الشهر الماضي، بشأن هذا الأمر، ما دفع الحكومة الألمانية، إلى تقديم المقترح، بعد مشاورات بين الدول الأعضاء، حيث يناقش دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي الخطة هذا الأسبوع إلا أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت ستحصل على الدعم اللازم.

استخدام الفئة الحمراء

ويسمح النظام المقترح برحلة بين منطقتين مشفرتين "باللون الأخضر" على الخريطة حتى لو كانت مناطق أخرى من الدولة التي انطلقت منها الرحلة مشفرة "باللون الأحمر"، كما سيتم استخدام الفئة الحمراء للمناطق التي بلغ فيها إجمالي عدد الحالات الجديدة لكل 100000 شخص خلال 14 يوما الماضية 50 أو أكثر مع وجود اختبارات إيجابية بنسبة تزيد عن 4 في المائة.

معدلات الإيجابية

كما ينص المقترح، على أنه لن يتم أخذ معدلات الإيجابية في الاعتبار إذا كان العدد التراكمي للإصابات الجديدة أكثر من 150 لكل 100000 شخص، ويتم نشر الخريطة الجديدة و تحديثها أسبوعيا من قبل المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

السفر من مناطق غير مشفرة

ويتيح المقترح الألماني، للدول الأعضاء أن تسمح بالسفر من مناطق غير مشفرة باللون الأخضر إذا عزل المسافرون ذاتيا عند الوصول أو أظهروا اختبارا سلبيا عند الوصول أو قبل المغادرة.

السفر غير الضروري

وتغطي الخطة المقترحة السفر غير الضروري فقط ولن تنطبق على سائقي مركبات الشحن و عمال الحدود و البحارة و الركاب في العبور و الصحفيين أثناء الخدمة، ويتم إلغاء قيود السفر في مدة لا تزيد عن 14 يوما بعد اعتبار إحدى المناطق منطقة خضراء.

مبدأ الاتحاد وحرية الحركة

ووضع فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، دول الاتحاد الأوروبي، في وضع يلزم بضرورة موازنة سياسية بين الحفاظ على سلطة الدول الأعضاء على السياسة الصحية وحماية مبدأ الاتحاد في حرية الحركة.

شاهد أيضاً

الرئيس الفرنسي يقوم بزيارة دولة لألمانيا 26 مايو الجاري

يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في السادس والعشرين من الشهر الجاري بزيارة دولة إلى ألمانيا، …