الرئيسية / عربي ودولي / رسمياً.. الصين تعلن إنشاء منطقة تجريبية للتجارة الحرة

رسمياً.. الصين تعلن إنشاء منطقة تجريبية للتجارة الحرة

أعلنت السلطات الصينية، اليوم، رسمياً، إنشاء المنطقة التجريبية للتجارة الحرة خلال حفل خاص.

كان تم الكشف عن المشروع في وقت سابق من هذا الشهر من قبل الرئيس الصيني شي جين بينغ عندما ألقى كلمة أمام قمة التجارة العالمية في الخدمات على هامش معرض الصين الدولي للتجارة 2020.

وتتكون منطقة التجارة الحرة التجريبية التي تغطي ما يقرب من 120 كيلو متراً مربعاً من 3 قطاعات تتميز بالابتكار التكنولوجي وخدمة الأعمال الدولية والصناعات المتطورة.

وستكون بمثابة منصة انفتاح عالي المستوى للتنمية المنسقة لمنطقة بكين-تيانجين-خبي وفتح آفاق جديدة للإصلاح والانفتاح على مستوى أعلى.

وتعد هذه الخطوة جزءا من جهود بكين لتطوير "منطقة عرض وطنية متكاملة لمزيد من الانفتاح في قطاع الخدمات"، حيث ستمكن العاصمة الصينية من "اتخاذ خطوات أكبر وأكثر جرأة كمنطقة رائدة، وفقا لما صرح به الرئيس الصيني سابقا.

وتقترح الخطط في هذا الصدد بناء نظام و آلية لتطوير الاقتصاد الرقمي وستركز على مجالات رئيسية ستة تتمثل في بناء البنية التحتية، والتصنيع الرقمي ورقمنة الصناعة، والحوكمة الرقمية، وتقييم البيانات وتطوير التجارة الرقمية.

وسيتم إجراء تبادل دولي للبيانات الضخمة في بكين يتضمن تسجيل معلومات البيانات الموثوقة، وتبادل البيانات المعترف به، وتشغيل وإدارة البيانات التي تغطي السلسلة الصناعية الكاملة، وخدمة الابتكار المالي القائمة على البيانات، والتكنولوجيا الجديدة المدفوعة بتكنولوجيا البيانات المالية.

ومن المقرر أن تكشف الحكومة الصينية عن مشروع تجريبي لتدفق البيانات عبر الحدود و إدارة الأمن لتوفير سياسة وإدارة وضمانات أمنية قوية لإنشاء منطقة التجارة الرقمية التجريبية في بكين.

ومن المتوقع أن يمثل الاقتصاد الرقمي لبكين 55% من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بحلول 2022 ما يجعلها منطقة رائدة و تجربة فريدة لتطوير الاقتصاد الرقمي الوطني.

شاهد أيضاً

هيئة كبار العلماء بالسعودية

هيئة كبار العلماء بالسعودية تدين بشدة هجوم نيس الإرهابي

أدانت، اليوم، الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بشدة الهجوم الإرهابي الذي …