الرئيسية / صحة / الحمادي: مدة حضانة كورونا تتراوح بين يومين لـ14 يوماً
الدكتور عمر الحمادي
الدكتور عمر الحمادي

الحمادي: مدة حضانة كورونا تتراوح بين يومين لـ14 يوماً

قال الدكتور عمر الحمادي، المتحدث الرسمي للإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات لمستجدات فيروس كورونا، مساء اليوم، إن فترة حضانة الفيروس، تلك التي يستغرقها منذ الدخول إلى الجسم حتى ظهور الأعراض المرضية.

وأوضح "الحمادي" على هامش انعقاد الإحاطة الإعلامية الدورية لحكومة الإمارات عن مستجدات كورونا، في إمارة أبوظبي، أن فترة حضانة كورونا، تبلغ يومين إلى 14 يوماً.

ولفت إلى أن المدة التي ينصح خلالها بمراقبة الأعراض المرضية للقادمين من السفر أو المخالطين مخالطة قريبة لحالات ثبت إصابتها بمرض كورونا، تبلغ أسبوعين للتأكد تماماً من خلو الشخص من الفيروس.

وأوضح الحمادي أن ظهور الأعراض غالباً ما يبدأ خلال 4 إلى 5 أيام بعد حدوث الإصابة، إلا أن كثيرا من المرضى قد لا يشعرون بأعراض في الأيام الأولى من الإصابة، لافتاً إلى أنه قد يكتشف بعضهم إصابته بالفيروس من خلال الفحص الروتيني وهو ما يفسر استغراب بعض المصابين عند معرفتهم بأنهم مصابون بالفيروس.

وقال إن ظهور الأعراض قد يتأخر عند كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة، مطالباً بالحذر والحرص الشديد عند التعامل مع هذه الفئات عند تشخيص مرض كوفيد-19.

ونوه إلى أن العدوى قد تحدث حتى بدون ظهور الأعراض المرضية، مشيراً إلى أن نسبة انتقال العدوى ترتفع عند من يعانون من الأعراض والعلامات المرضية.

وأكد أن التركيز لم يكن على المنازل أو التجمعات العائلية وإنما ينطبق على التجمعات والمناسبات كافة سواء في المنازل أو المطاعم أو المحال التجارية إذ يجب على الجميع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وحذر الحمادي من أن بعض العادات الاجتماعية تسهم في نقل العدوى مثل المصافحة، والسماح بالزيارات المنزلية، والتهاون في اتباع الإجراءات الوقائية بحجة عدم ظهور أعراض مرضية رغم أن الدراسات العلمية أثبتت أن عدم الشكوى من الأعراض لا يعني عدم الإصابة.

وواصل أن هذه العوامل تفسر أسباب تفشي الفيروس بين أفراد عائلة واحدة يعيشون في نفس المنزل أو تفشي الفيروس بين مجموعة كبيرة من الناس يتواجدون في مكان مغلق واحد.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …