الرئيسية / اقتصاد / إطلاق مشروع آفاق دبي باعتماد الممارسات العالمية في التنقل الجوي

إطلاق مشروع آفاق دبي باعتماد الممارسات العالمية في التنقل الجوي

أطلقت هيئة دبي للطيران المدني ممثلة بسعادة محمد عبدالله أهلي، مدير عام الهيئة، وبلدية دبي ممثلة بسعادة داوود الهاجري مدير عام البلدية، اليوم، مشروع آفاق دبي لاعتماد الممارسات العالمية في مجال التنقل الجوي.

جاء ذلك على هامش انعقاد اجتماع "عن بُعد" بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني.

واستعرضت المهندسة مريم عبيد المهيري، مدير مركز نظم المعلومات الجغرافية في بلدية دبي، نظام المشروع  وإمكانياته الواسعة والذي يهدف الى دعم خطط دبي المستقبلية في مجال التنقل الجوي.

وأوضحت أنه جرى إعداد المخطط الرئيسي Master Plan للبنية التحتية لنظام القبة الجوية لسماء دبي، والذي يتضمن تحديد مواقع المسارات ومرافق المناولة الأرضية والجوية والمطارات ومحطات الشحن وغيرها، بناء على دراسة الاحتياجات السكانية والاقتصادية والمعايير التخطيطية الأخرى، والتكامل بين المخططات الرئيسية الأرضية والجوية، والتوافق بين الاشتراطات التخطيطية لكل نوع من التخطيط.

كما تم استعراض الإمكانيات التقنية لدى مركز نظم المعلومات الجغرافية ببلدية دبي لإعداد التطبيقات الالكترونية الجيومكانية الداعمة لعمليات التخطيط الجوي ثلاثي الأبعاد وربطها مع نظام "دبي هنا".

فيما عبر سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، عن أمله في أن يحقق مشروع آفاق دبي الفوائد المرجوة منه والمساهمة بحفظ أمن وسلامة الملاحة الجوّية في الإمارة.

وأضاف سعادته أن هذا المشروع جاء انطلاقاً من حرص بلدية دبي وهيئة دبي للطيران المدني على إرساء دعائم التعاون الاستراتيجي المشترك بينهما، والاستفادة من الخدمات التي يقدمانها بما يضمن تحقيق التكامل المؤسسي بينهما.

حيث أن أهمية هذا التعاون تكمن في دعم بلدية دبي لدور الجهات الحكومية في تطبيق أحكام القانون رقم 4 لسنة 2020 بشأن تنظيم الطائرات بدون طيار في دبي.

حيث تتوفر لدى البلدية قاعدة بيانات هامة تتضمن معلومات متكاملة للأراضي واستعمالاتها الحالية والمستقبلية وارتفاعات المباني القائمة والمخططة.

بالإضافة إلى بيانات البنية التحتية والمصورات الجوية، تساعد في اختيار أفضل المسارات وفي تخصيص مواقع المهابط الجوية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وضمان المواءمة متطلبات هيئة دبي للطيران المدني.

كما صرح سعادة محمد عبدالله أهلي، مدير عام هيئة دبي للطيران المدني، أن المشروع سيساهم في جعل دبي مركزاً للابتكار في مجال النقل الجوّي.

وأضاف سعادته: "أننا في هيئة دبي للطيران المدني نعمل جنبا الى جنب مع كافة الجهات الحكومية لجعل دبي منارة يحتذى بها في كافة المجالات؛ لتحقيق الريادة وضمان الاستدامة في مجال الأمن والسلامة وحماية البيئة في قطاع الطيران المدني ودعم البيئة الاستثمارية الجاذبة لصناعة الطيران في دبي".

شاهد أيضاً

نهيان بن مبارك يعزي في وفاة مرزوق المشغوني

قدم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، واجب العزاء في وفاة …