الرئيسية / عربي ودولي / ننشر نص بيان البحرين والولايات المتحدة وإسرائيل بشأن إعلان السلام

ننشر نص بيان البحرين والولايات المتحدة وإسرائيل بشأن إعلان السلام

أجرى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً، بجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، وبمشاركة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة إسرائيل، من أجل التوصل إلى سلام عادل وشامل ودفع عملية السلام.

نص البيان الثلاثي المشترك

- أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مكالمة هاتفية اليوم اتفقوا خلالها على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين.

خطوة تاريخية

- وتعد هذه الخطوة تاريخية تجاه تحقيق السلام في الشرق الأوسط حيث أن الحوار والعلاقات المباشرة بين المجتمعين الفاعلين و الاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يبني على التحول الإيجابي الحالي في الشرق الأوسط، وأن يدعم الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة.

تقدير أمريكا للبحرين

- وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديرها لمملكة البحرين لاستضافتها الورشة التاريخية " الازدهار من أجل السلام" في المنامة بتاريخ 25 يونيو 2019 والتي كان هدفها دعم السلام والكرامة الفرص الاقتصادية للشعب الفلسطيني، وسوف تستمر جميع الأطراف في جهودها بهذا الاتجاه لتحقيق حل عادل و شامل للنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني و لتمكين الشعب الفلسطيني من إطلاق جميع إمكانياته وعلى أكمل وجه.

الصلاة في المسجد الأقصى بسلام

- وتؤكد إسرائيل على أنه وكما جاء في رؤية السلام سيتمكن جميع المسلمين أن يأتوا بسلام للصلاة في المسجد الأقصى وسوف تبقى جميع المواقع المقدسة الأخرى في القدس مفتوحة أمام جميع المصلين السلميين من مختلف الأديان.

تقدير ملك البحرين

- وأعرب جلالة ملك البحرين و رئيس الوزراء الإسرائيلي عن تقديرهما للرئيس الأمريكي لالتزامه بتحقيق السلام في المنطقة ولتركيزه على التحديات المشتركة، وللمبادرة الواقعية والفريدة التي اتخذها من أجل تقارب شعوبهم.

دور الإمارات القيادي

وأثنت الأطراف الثلاثة، على الدور القيادي لدولة الإمارات العربية المتحدة و صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتاريخ 13 أغسطس 2020 في إعلانها إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

توقيع إعلان سلام

- وقبلت البحرين دعوة الرئيس الأمريكي ترامب لحضور مراسم توقيع الاتفاقية بين الإمارات العربية المتحدة و إسرائيل بتاريخ 15 سبتمبر الجاري في البيت الأبيض حيث سيقوم كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو و وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني بتوقيع إعلان السلام.

ذكرى 11 سبتمبر

- وبدوره أعرب جلالة ملك البحرين عن أحر تعازيه و مواساته للرئيس الامريكي بمناسبة ذكرى ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

شاهد أيضاً

زلزال بقوة 5.8 درجة يضرب مقاطعة مالوكو الإندونيسية

وقع زلزال بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر، اليوم، في مقاطعة “مالوكو” شرقي إندونيسيا، …