الرئيسية / محلي / بدء تطبيق قانون حجز المركبات بأبوظبي

بدء تطبيق قانون حجز المركبات بأبوظبي

بدأت القيادة العامة لشرطة أبوظبي اعتباراً من أمس تطبيق القانون رقم 5 لسنة 2020، بشأن حجز المركبات في إمارة أبوظبي، والذي جاء نتيجة لدراسات دقيقة لواقع احصائيات الحوادث والمخالفات المرورية التي ارتكبها السائقون خلال الأعوام الماضية، وبهدف تعزيز السلامة المرورية وتغليظ المخالفات مع زيادة عدد المركبات والتطور العمراني.

894 حادث مروروي خلال 2019

وذكر العميد سهيل سعيد الخييلي مدير قطاع العمليات المركزية في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن مديرية المرور والدوريات تعمل باستمرار على مراجعة و تحديث قائمة التشريعات واللوائح المعمول بها تبعا للواقع المروري وقامت بدراسة أخطر المخالفات المسببة للحوادث بهدف ردع السائقين، مشيراً إلى أن اجمالي عدد الحوادث التي وقعت بسبب تكرار المخالفات التي تم التعديل عليها في القانون رقم 5 لعام 2020 بلغت 894 حادثاً مرورياً وأدت لوفاة 66 شخصا خلال العام 2019 منها 64 حادثاً جسيما و716 حادثا متوسطا و543 بسيطاً.

ولفت إلى أن معدل الوفيات بسبب السلوكيات المذكورة من إجمالي الوفيات لعام 2019 بلغ 35.5% ومعدل الإصابات البليغة بسبب السلوكيات المذكورة من إجمالي الإصابات البليغة للعام نفسه بلغ 49.6%.

تغليظ الغرامات

وأوضح أن القانون جاء لتغليظ الغرامات تجنباً لوقوع الحوادث المرورية والحد من تجاوزات السائقين المتهورين بما ينعكس إيجابياً على تخفيض أسباب الوفيات في إمارة أبوظبي.

المخالفات الموقعة

واستعرض المخالفات التي تتسبب في حجز المركبات والقيمة المالية لفك حجزها حيث يتوجب على السائق تسديد غرامة مالية تصل إلى 50 الف درهم عند الصدم المتعمد لدورية الشرطة أو التسبب في تلفها، بالإضافة إلى تحمل المخالف قيمة الضرر الذي لحق بالدورية.

كما يتوجب على السائق تسديد الغرامة وتصل إلى 50 الف درهم في حال قيادة مركبة بطريقة تعرض حياة السائق او حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، وعند تجاوز المركبة للإشارة الضوئية الحمراء حيث تتم في هذه الحالة إضافة لدفع المخالفة سحب رخصة القيادة للمخالف لمدة تصل 6 اشهر تبدأ من تاريخ سحب الرخصة.

غرامات حجز المركبات

وأشار إلى أن غرامة المخالفات والتي تتوجب حجز المركبة أيضا تصل إلى 10 ألاف درهم في حالة إحداث تغييرات في محرك المركبة أو القاعدة (شاسي) بدون ترخيص وتصل إلى 5 آلاف درهم عند (التسبب) في وقوع حادث نتيجة السرعة أو الانحراف المفاجئ أو عدم ترك مسافة كافية أو عدم إعطاء أولوية المرور للمشاة والسماح لطفل يقل عمره عن عشر سنوات بالجلوس في المقعد الأمامي للمركبة، وعند تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة بما يزيد على60 كم/ الساعة فيما تبلغ 100 درهم لباقي حالات الحجز عن كل مخالفة تقرر حجز المركبة من أجلها.

وذكر أنه يتوجب على السائقين سداد المخالفات المرورية كاملة اذا تجاوزت قيمة المخالفات المرورية المفروضة على المركبة مبلغ 7 آلاف درهم .

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد يعتمد التعيينات الجديدة في محاكم دبي وجهاز التفتيش القضائي

ترأس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب …