الرئيسية / صحة / 100 % نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح بمستشفى القاسمي للنساء والأطفال

100 % نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح بمستشفى القاسمي للنساء والأطفال

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن إنجاز مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال بالشارقة أكثر من 130 عملية قسطرة قلبية و58 عملية قلب مفتوح بنسبة نجاح وصلت إلى 100 في المائة دون أي مضاعفات تذكر خلال عام 2019، وذلك بفضل الخبرات والجهود المميزة للكادر الطبي بمختلف تخصصاتهم، وتوفير أفضل الخدمات العلاجية بطرق مبتكرة.

إنجازات المستشفى

تضمنت الإنجازات مجموعة من الحالات الخاصة والنادرة تم فيهما إصلاح حلقة وعائية ضاغطة على المريء والقصبة الهوائية لحالتين بنجاح والتي تعتبر من الحالات الصعبة في التشخيص والعلاج، بالإضافة لمريضتان كانتا تعانيان من تشوه قلبي معقد "تصنيع لممر داخل القلب لوعاء قلبي وأخرى عملية راستللي"، كما تم مؤخرا إجراء عملية عاجلة لإنقاذ حياة طفلة تعاني من قصور قلبي شديد بسبب فتحة بالقلب وتكللت بالنجاح وعادت الطفلة لحياتها الطبيعية.

وقال الدكتور أحمد الكمالي استشاري قلب أطفال رئيس الطاقم الطبي في قسم القلب إن إجراء عمليات القلب المفتوح للأطفال بدأت بالتعاون مع طاقم الأطباء الزائرين في يناير 2019، وذلك وفق توجهات وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتبادل الخبرات وتحقيق التعاون المشترك بهدف توفير أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين والمقيمين في الدولة دون الحاجة إلى تكبد عناء السفر للخارج، وذلك خلال ثلاث زيارات متتالية لفريق الأطباء الزائرين من جمهورية بيلاروسيا.

 وقد أثمر هذا التعاون عن تبادل الخبرات بين الفريقين المحلي والزائر وإنجاز 20 عملية قلب مفتوح خلال النصف الأول من العام 2019، وفي سبتمبر من العام نفسه تم تنفيذ جميع العمليات بخبرات الكادر الطبي في المستشفى بشكل كامل بدون الإستعانة بالفريق الزائر.

فترة الإقامة

وأوضح أن فترة إقامة المريض في المستشفى تتراوح ما بين 4 إلى 7 أيام حتى تعافيه التام، فيما تتراوح فترة إقامة بعض المرضى في وحدة العناية المركزة بعد الجراحة ما بين 24 إلى 72 ساعة وفق درجة صعوبة الحالة.

شاهد أيضاً

الصحة: حالة وفاة و116 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن إجراء 320,554 فحصاً جديداً لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" …