الرئيسية / محلي / إطلاق 76 صقراً من "الحر والشاهين" في أوزبكستان.. والإجمالي يرتفع لـ2000

إطلاق 76 صقراً من "الحر والشاهين" في أوزبكستان.. والإجمالي يرتفع لـ2000

أعلن، اليوم، برنامج الشيخ زايد، الخاص بإطلاق الصقور، أنه جرى إطلاق 76 صقراً من نوعي الحر والشاهين المعرضين للمخاطر في جمهورية أوزبكستان في أغسطس الجاري.

وبذلك وصل عدد الصقور، التي أطلقها "برنامج الشيخ زايد" إلى أكثر من 2000 صقر بنهاية أغسطس الجاري، ومنذ إطلاق البرنامج في 1995.

وتضم المجموعة الجديدة 64 صقر شاهين و12 صقر حر، حيث جرى إطلاقها في ظل ظروف استثنائية، على هامش مكافحة انتشار كورونا.

وتمثلت صعوبات إطلاق الصقور في جانب النقل الدولي والمحلي والتضاريس الوعرة وتقلبات الطقس في هذا الوقت من العام، إلا أن فريق العمل تمكن من إطلاق جميع الصقور مع تزويد 6 من الشاهين و5 من الحر بأجهزة تتبع متصلة بالأقمار الصناعية لتقييم النتائج.

وأكد البرنامج، في بيان صادر، اليوم، أنه خضعت جميع صقور البرنامج لمجموعة متكاملة من الفحوص الطبية والتدريبات المكثفة تحت إشراف مستشفى أبوظبي للصقور وتلقت الفحص النهائي.

وواصل أنه جرى زرع شريحة إلكترونية ووضع حلقات تعريفية لجميع الصقور بالإضافة إلى تزويد عينة من 11 صقراً "6 شواهين و5 حر" بأجهزة تتبع متصلة بالأقمار الصناعية تعمل بطارياتها بالطاقة الشمسية لرصد معدلات البقاء والانتشار ومسارات الهجرة وجمع البيانات العلمية.

وجرى ذلك في إطار حماية التنوع البيولوجي والمحافظة على الأنواع الهامة في التراث الإنساني وتخفيف المخاطر المتمثلة في التغير المناخي والعوامل الطبيعية والبشرية على الأنواع البرية المهمة.

شاهد أيضاً

خلال 10 دقائق.. شرطة عجمان تضبط متهم بقضية قتل وإشعال الحريق العمد

تمكنت القيادة العامة لشرطة عجمان من إلقاء القبض على متهم وجه عدة طعنات لسيدة آسيوية …