الرئيسية / محلي / مسبار الأمل ينجز عملية توجيه المسار الأولى بنجاح

مسبار الأمل ينجز عملية توجيه المسار الأولى بنجاح

أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ اليوم، أول مشروع من نوعه عربياً لاستكشاف كوكب المريخ عن إنجاز أولى عمليات توجيه مسار مسبار الأمل بنجاح، والتي تندرج تحت سلسلة مناورات توجيه المسار، وتُشكل محطة رئيسية ومرحلة مهمة في رحلة المسبار إلى الكوكب الأحمر والتي تستمر لسبعة أشهر.

أجهزة الدفع الستة

وشكلت عملية توجيه المسار هذه التشغيل الأول من نوعه لأجهزة الدفع الستة لمسبار الأمل، في هذه العملية الهامة، والتي وضعت المسبار الآن في مساره المباشر باتجاه كوكب المريخ، وقال المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ: "نجاح عملية توجيه المسار الأولى لمسبار الأمل محطة هامة بالنسبة لنا، كونها الأولى التي تعمل فيها نظام الدفع للمسبار في الفضاء، ولأنها تحدد المسار النهائي للمسبار نحو كوكب المريخ".

7 عمليات جديدة لمسبار الأمل

بعد الإطلاق الناجح لمسبار الأمل من منصة الإطلاق في جزيرة تانغاشيما جنوب اليابان في 20 يوليو الماضي، خطط الفريق على تنفيذ سبع عمليات توجيه لمسار المسبار في رحلته البالغة 493 مليون كيلومتر نحو المريخ، إلا أن كفاءة الإطلاق وعمليات المسبار الأولية ساهمت في وضع المسبار في مسار أكثر قرباً من المسار النهائي.

ومن المتوقع أن يصل مسبار الأمل إلى مدار المريخ في فبراير 2021 بالتزامن مع اليوبيل الذهبي لتأسيس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ليرسم صورة متكاملة لمناخ الكوكب الأحمر على مدى سنة مريخية.

3 أجهزة تابعة لمسبار الأمل

ويحمل مسبار الأمل ثلاث أجهزة لقياس ودراسة الغلاف الجوي لكوكب المريخ، ويزن حوالي 1350 كيلوجرام، بحجم سيارة صغيرة، وقد صممه وبناه مهندسو مركز محمد بن راشد للفضاء بالتعاون مع  شركاء نقل المعرفة وهم جامعة كولورادو في بولدر"مختبر فيزياء الفضاء والجو"، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي "مختبرات علوم الفضاء"، وجامعة ولاية أريزونا "كلية استكشاف الأرض والفضاء".

شاهد أيضاً

محمد الشرقي يطلع على مشاريع وخطط أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة

اطلع سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، على سير الأعمال …