الرئيسية / صحة / " الصحة" تطلق منصة ميدانية لعرض خدمات التطبيب عن بعد
مضاعفة استخدام التكنولوجيا
مضاعفة استخدام التكنولوجيا

" الصحة" تطلق منصة ميدانية لعرض خدمات التطبيب عن بعد

عززت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من خدمات التطبيب عن بعد والمراقبة الصحية من خلال منصة الطبيب الإفتراضي.

حيث تعمل المنصة على توفير حلول وخدمات تكنولوجية مبتكرة في مجال تعزيز الصحة الرقمية عن طريق توفير الرعاية المتخصصة والاستشارات الطبية للمرضى عن بعد وفي أي وقت.

منصة خدمية ميدانية

وفي إطار تعزيز الوعي بأهمية خدمة الطبيب الافتراضي أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أمس منصة لعرض الخدمة في "مول دبي" ستستمر حتى 23 اغسطس الجاري.

و تعمل على تقديم الاستشارة الصحية عن بعد من خلال الاتصال المرئي مع طبيب حيث تتضمن المنصة عدة شاشات تفاعلية تحوي تصنيفات مبوبة عن فئات الأمراض.

ويتم اختيار الفئة يمكن إجراء اتصال مرئي مباشر مع أحد الأطباء الاخصائيين عن بعد وطرح الأسئلة للحصول على الاستشارة الطبية عن بعد بطريقة سهلة.

ويعمل الطاقم الطبي للمنصة على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع بهدف تحسين وتسهيل سبل التواصل مع أفراد المجتمع والتوعية بسلوك أفضل الممارسات الوقائية المتبعة عالميا لمنع العدوى .

تم إطلاق منصة الطبيب الافتراضي ضمن خدمات التطبيب عن بعد مع بداية جائحة "كوفيد-19 "في الدولة، وتضم طاقماً طبياً على درجة عالية من التدريب والتأهيل للتواصل التفاعلي مع أفراد المجتمع حول الاستفسارات المتعلقة بفيروس "كورونا " .

فرق طبية متميزة

ويتميز الطاقم بتعدد اللغات وأهمها العربية والإنجليزية والصينية والألمانية والفرنسية والأندونيسية والروسية بالإضافة إلى اللغات الهندية المختلفة.

فيما يشارك في تقديم خدمة التطبيب عن بعد من خلال المنصة الافتراضية أطباء دراسات عليا مواطنون مقيمون في كندا ونيوزيلاندا حيث تلقى فريق الطبيب الافتراضي ما يزيد على 97 ألف مكالمة حول "كوفيد-19 " على مستوى الدولة.

وأكد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية على أهمية خدمة الطبيب الافتراضي التي تعتبر أول منصة افتراضية من نوعها للتوعية وتقديم المعلومات والإرشادات الصحية بشكل تفاعلي مع الطبيب حول مختلف الأمراض ومنها "كورونا"ز

وأضح أنها تعد منهجا لتقييم الحالات الصحية عن بعد والحد من انتشار المعلومات المغلوطة والوصول إلى أوسع شريحة من الجنسيات من خلال تقييم الحالة الصحية عن بعد دون الحاجة لمراجعة المرافق الصحية.

وأشار إلى أن الخدمة تساعد في خفض نسبة تدفق حالات مرضى الانفلونزا العادية والبرد غير الطارئة والاستجابة السريعة للحالات المشتبه بإصابتها بفيروس "كورونا "المستجد .

تطوير الخدمة

ولفت الدكتور الرند إلى أن الوزارة تعمل حاليا على تطوير الخدمة بحيث تغطي الاستشارات الطبية المتكاملة من تقييم الحالة واستشارة الطبيب وتقديم خدمات الأدوية والتحاليل المخبرية وخدمة الاستشارات الطبية لمصابي الأمراض المزمنة ومتابعة حالاتهم دون الحاجة إلى مراجعة المركز الصحي .

من جانبها قالت الدكتورة هيفاء فارس رئيسة قسم البرامج الصحية في إدارة الرعاية الصحية الأولية إن الهدف من منصة الطبيب الافتراضي هو الوصول إلى شرائح المجتمع وتقريب المسافات وتجاوز التحديات لنكون على مقربة من احتياجاتهم.

أضافة إلى تقديم التوعية الصحية والرعاية الطبية من خلال جميع الوسائل والتقنيات الذكية موضحة أن الخدمة تتيح تقييم حالة المتصل الصحية وذلك من خلال توجيه عدد من الاستفسارات والأسئلة حول التاريخ المرضي والأعراض المرضية لتقديم ارشادات صحية أو توجيه المتصل إلى أحد المراكز الصحية.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …