الرئيسية / محلي / "رأس الخيمة خالية من البلاستيك".. مبادرة لاستبدال الأكياس ببدائل صديقة للبيئة

"رأس الخيمة خالية من البلاستيك".. مبادرة لاستبدال الأكياس ببدائل صديقة للبيئة

أطلقت هيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة، مبادرة "رأس الخيمة خالية من البلاستيك"، لاستبدال الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل بمواد صديقة للبيئة.

وأيد المبادرة 77.28% من أصحاب محال سوبر ماركت والمخابز، وبلغ عدد الأكياس المستخدمة في هذين النشاطين فقط "27.43 مليون كيس بلاستيك" وعدد الأوزان الكبيرة التي تجاوزت 489.6 طنا من أكياس البلاستيك خلال عام 2019 فقط مما يعكس حجم المشكلة الكبيرة التي تعاني منها مختلف الأنظمة البيئية.


وقال الدكتور سيف محمد الغيص مدير عام هيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة، إنه قد تم قياس اتجاه المجتمع نحو الآثار السلبية لاستخدام البلاستيك وأضراره على البيئة، وتبين أن نسبة 81.25% من المستطلعين أعربوا عن أن حظر الأكياس البلاستيكية في الإمارة سيساهم في حماية البيئة، مشيراً إلى أن 78.75% منهم سيقومون بتشجيع كافة الفئات المستهدفة لمنع استخدام الأكياس البلاستيكية.


وأضاف أن نسبة كبيرة من المنشآت التي تقدم منتجاتها لجمهور المستهلكين في رأس الخيمة، تستخدم الأكياس البلاستيكية وبما ينطوي على مخاطر بيئية عالية، نظراً لأنها تتحلل خلال فترة تتراوح بين 10 و20 عاماً، وتتسبب في نفوق كثير من الكائنات البحرية والبرية، ومن ثم تحدث خللا في الأنظمة البيئية.


وتابع أن الهيئة تدرس اتخاذ الاجراءات المناسبة بما يخص استبدال الأكياس البلاستيكية ببدائل صديقة للبيئة، حيث سيتم تدريجياً التخلص من استخدام الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل لنشاطي السوبر ماركت والمخابز، على أن يتم التوسع في تطبيق مبادرة رأس الخيمة خالية من البلاستيك على باقي القطاعات والأنشطة الأخرى، اعتباراً من مطلع عام 2021 وسوف يسهم ذلك في تقليل البصمة البيئية وحماية الأنظمة البيئية.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس كازاخستان بيوم ميلاده

هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، اليوم الجمعة، …